“الملاك المفقود”.. كتاب باللغة الهولندية للتعريف بمليشيا “الجنجويد”

0 245

الخرطوم _ السودان نت

تم اصدار كتاب بـ “اللغة الهولندية “ موجه لأطفال السودان الذين يعيشون في هولندا بغرض تعريفهم وتوعيتهم مع آبائهم وأمهاتهم عن حقيقة (مليشيـا الجنجويـد) وعنفها وبطشها الممنهج تجاه المواطنين العُـزَّل في السودان.

وقد تم التركيز في الكتاب على الإتفاق ما بين قائد قوات الدعم السريع الفريق محمد حمدان دقلو “حميدتي”، والذي يتولى منصب نائب رئيس مجلس السيادة الإنتقالي في السودان، و “الاتحاد الأوروبي” بـ منع الهجرة عبر الصحراء وكيف أن قائد هذه المليشيات وجنوده يجبرون (اللآجئين) الذين يتم القبض عليهم إما بـ “الموت“ أو الإنضمام لقواته “التجنيد الإجباري”.

الكتاب يحمل عنوان (الملاك المفقود) ومكتوب بـ لغة سهلة ومبسطة تناسب الأطفال , ويجري العمل للطباعتة باللغة العربية والانجليزية لتوزيعها في السودان وتعميمها في كل العالم.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أنشأ في العام 2015 م، الصندوق الاستئماني للطوارىء في أفريقيا، الذي يضمن أكثر من 400 مليون دولار لعملية الخرطوم “للتصدي لتحديات الهجرة غير النظامية والتشرد والمساهمة في تحسين إدارة الهجرة.”

ومع ذلك، ووفقاً لتقرير منظمة أوكسفام، لم تخصص سوى 3% من هذه الأموال للقنوات القانونية للمهاجرين للوصول إلى أوروبا. ويدعم جزءٌ كبيرٌ من الصندوق إنفاذ القانون في القرن الأفريقي، مما يثير المخاوف بين جماعات حقوق الإنسان من إمكانية إساءة معاملة المهاجرين والإفلات من العقاب.

بل إن أكثر ما يُثير المخاوف هو قوات الدعم السريع، التي شكلها الرئيس المخلوع عمر البشير لحراسة الحدود السودانية، فقبل خمسة عشر عاماً، كانت الحكومة ترعى الوحدة – المعروفة آنذاك باسم الجنجويد – بمعنى “الشياطين على ظهور الخيل”- لقيادة حملة إبادةٍ جماعية ضد القبائل في دارفور غرب السودان.

وقتل أكثر من 300 ألف شخص ولا يزال الملايين مشردين بسبب عمليات الإعدام بإجراءاتٍ موجزة والحرق المنهجي للقرى، وذلك وفقاً لما أوردته تقارير دامغة لهيومن رايتس ووتش.

كما قالت هيومن رايتس ووتش في تقارير سابقة، أن قوات الدعم السريع ترهب المدنيين في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك في دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان. وفي شمال السودان، يستخدمون الأسلحة المخصصة للحرب لمنع المهاجرين من عبور الصحراء في طريقهم إلى أوروبا. فالقذائف الصاروخية (آر بي جي) والصواريخ المضادة للطائرات والمدافع الرشاشة، جميعها جزءٌ من ترسانة قوات الدعم السريع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.