نافذة الشرعية الإسرائيلية في غزة تتقلص

0 106

الإيكونوميست : 22 أكتوبر
ملخص :
– بعد خمسة عشر يوماً من هجوم حماس على إسرائيل، لم يبدأ الغزو البري بعد. أحد أسباب التأخير هو موجة يائسة من دبلوماسية اللحظة الأخيرة.
– في 19 أكتوبر، وضع القادة الميدانيون اللمسات الأخيرة على خطط العمليات واجتمع مجلس الوزراء الحربي في تل أبيب. وبعد سبع ساعات، انتهى الاجتماع دون نتيجة حاسمة. العلاقات المتوترة والتوتر قد يعيق اتخاذ القرار. وزير الدفاع المتهور يوآف غالانت، بدعم من بعض الجنرالات، يريد الاندفاع نحو حرب قصيرة وقاسية أخرى. السيد نتنياهو متردد بشكل مزمن. لكن إسرائيل تتعرض أيضاً لضغوط من حلفائها لإعادة ضبط خططها والابتعاد عن نهجها المعتاد القائم على هجمات الصدمة والرعب السريعة والتوجه إلى حملة أطول وأكثر تقييداً.
– في 22 أكتوبر/تشرين الأول، قال أنتوني بلينكن، وزير الخارجية، إن النصائح العسكرية الأمريكية لإسرائيل “تركز على كيفية قيامهم بذلك وأفضل السبل لتحقيق النتائج التي يسعون إليها” مع الاعتراف بأن “حماس تمثل تهديدًا نشطًا ويجب معالجتها”.
– على حد تعبير أحد المسؤولين الإسرائيليين فإن “نافذتنا للشرعية الدولية محدودة”. ويشير ذلك عادة إلى استخدام أقصى قدر من القوة لإلحاق أضرار عقابية وإعادة الردع بسرعة قبل إغلاق النافذة. هذه المرة قد تكون مختلفة. إن هدف إسرائيل المعلن توسعي: تدمير قدرات حماس وإبعادها عن السلطة. وهذا يعني العمل الشاق على تطهير متاهة من الأنفاق بطول 500 كيلومتر والقتال من منزل إلى منزل. ويقول أحد الجنرالات المعنيين: “للقضاء التام على قدرات حماس على إطلاق الصواريخ، يجب القضاء على مشغلي الصواريخ”، الذين غالباً ما يطلقون النار من المباني المدنية. وفي الفترة 2016-2017، استغرق الأمر من العراق، بمساعدة التحالف، تسعة أشهر لتدمير داعش في الموصل، وهي مدينة يبلغ عدد سكانها مليوني شخص قبل احتلالها. ويبدو أن أميركا تريد أيضاً حملة أطول وأكثر تحفظاً.
– وبنفس القدر من الأهمية، سيؤدي ذلك إلى قطيعة أعمق مع الدول العربية التي تحسنت علاقات إسرائيل معها قبل هجمات 7 تشرين الأول/أكتوبر، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. أبقت السعودية ضمنا تطبيع العلاقات الدبلوماسية على الطاولة. إن شن حملة أكثر رقابة وأطول أمدا سيظل ينطوي على مخاطر كبيرة بالنسبة لإسرائيل. ومن الممكن أن تتعثر قواتها: ففي عام 2014 حوصر الجنود في الشجاعية شمال غزة وكان لا بد من حمايتهم بالمدفعية الثقيلة. وقد حذر إيدو هيشت، المحلل العسكري الإسرائيلي، من أن 40 ألف مقاتل من حماس والجماعات الأخرى سوف “يمارسون لعبة الغميضة المميتة مع قواتنا لفترة طويلة”.
– التعبئة المطولة ستضر بالاقتصاد: فجنود الاحتياط يشكلون نسبة كبيرة من القوى العاملة، وكذلك مئات الآلاف من الإسرائيليين الذين اضطروا إلى إخلاء المناطق القريبة من غزة وعلى طول الحدود مع لبنان. وبعد فترات طويلة من التعبئة الوطنية في حربي 1973 و1982، عانت البلاد من الركود لفترة طويلة.
– إن أفضل طريقة لمحاولة توسيع “نافذة الشرعية” التي تتمتع بها إسرائيل مع حلفائها الغربيين والعرب تتلخص في الإشارة إلى استعدادها للمشاركة في خطة ما للفلسطينيين إذا نجحت في إزالة حماس. وستحتاج غزة إلى إدارة فلسطينية ذات مصداقية، بدعم من الدول العربية، من أجل إعادة البناء وضمان عدم عودة حماس
– أن الحل المفضل على المدى الطويل لغزة هو إعادة السيطرة على السلطة الفلسطينية. )، التي تحكم الضفة الغربية وأدانت هجمات حماس. نتنياهو هو مهندس استراتيجية استمرت عقدين من تجاهل وعزل الفلسطينيين، وتقسيمهم بين غزة التي تحكمها حماس والضفة الغربية التي تديرها السلطة الفلسطينية الضعيفة. وهذا النهج الفاشل هو أحد الأسباب التي تجعل إسرائيل على وشك شن حرب ضد حماس. كما أن افتقار إسرائيل إلى خطة للفلسطينيين يمكن أن يضر الآن بقدرتها على الاستمرار في حملة طويلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.