من الذي وضعنا في المنعطف الخطير الذي يهدد بقاء الوطن؟
كتب: د. عبد الله علي إبراهيم
.
من فساد الرأي تحويل استقالة السيد حمدوك إلى أمرين. الأمر هو جعلها فراش بكاء نبكي حظنا في السودان العاثر، أو إلى سانحة أخرى إلى إرهاب قوي الثورة والتغيير التاريخية في السودان لتقبل صاغرة بما تمليه عليها قوى الثورة المضادة من سدة انقلابها في ٢٥ أكتوبر. وهو إرهاب بالإرعاب من “المنعطف الخطير الذي يهدد بقاء الوطن” مما يستدعي “تنحية الخلافات جانباً” والتداعي إلى كلمة سواء لا تستثني أحدا. وليست هذه الكلمة السواء عندهم غير أن نبصم على وثيقة استسلامنا.
لا أعرف وقتاً لم نبك حظ السودان العاثر. لم تتلبن لبنان حتى تطيرنا من مصائره على السودان ولم تتصومل السودان حتى خشينا من شرورها على السودان. لا جديد. والذين يرغون ويزبدون شفقة بتفكك السودان هم من لم يألوا جهداً في التخلص من ثلثه لكي يخلو لهم الوطن الخالي من كدر التنوع، أي بلا دغمسة. وهم من جيشوا بقوانين الإدارة الأهلية أمراء البادية العرب على الزرقة من غير أن يطرف لهم جفن. وهم من اصطنع الجيوش الأسرية والقبائلية فكسر سلسلة القيادة في القوات المسلحة. وكان مما زكى الجيش للحكم في مثل بلدنا عند فقهاء السياسية في السبعينات أنه القوة الحديثة الممركزة المبثوثة في أرجاء القطر لا تجاريها أخرى من مؤسسات الدولة.
السياسة هي العيش مع النقائض أي هي التدافع القرآنية التي راجت مؤخراً. وقوى الثورة المضادة التي ترعبنا من عواقب الصراع هي التي خاضت فيه ضد الثورة ما ونت وبغير رحمة. واتفق لها حين تهيأ له أنها انتصرت على الثورة أن تستشأم الصراع في إشفاق لزج على سلامة وطن لا تزال تعتقد أنها وحدها الوصية عليه. وهذا قريب من قول رأسمالي بعد انهيار المنظومة الاشتراكية: “من قال إننا لا نؤمن بالصراع الطبقي. لم نؤمن به فحسب، بل خضناه وانتصرنا”.
ليست المخافة على سلامة الوطن من قوى الثورة كما تذيع الثورة المضادة. فلم تكن الثورة على مسرح السياسة كما هي اليوم حين خرج الجنوب وكاودا ومواضع في جبل مرة من بيضة السودان. كان علينا، وهذه المواضع تتوارى عن الوطن، نظام الإنقاذ الذي طالع كل داع إلى المواطنة إلى الخلاء، ولم يحسن المطالعة. وطلع له هؤلاء المنادون بالمواطنة يعاتبونه بالسلاح ولم يحسنوا أيضاً.
من أشفق على مصائر الوطن من الثورة غاب عنه أن الثورة هي التي ما تزال برؤيتها للسودان المدني الديمقراطي منذ أكتوبر ١٩٦٤ هي كاب البلد. فهي عروة الوطن الوثقى. فلن تجد حادثة سودانية ينتظم فيها السودانيون قاطبة عن استحقاق، بعد الهلال والمريخ ربما، مثل الثورة. فحين خرج القبائليون يترسون طريق بورتسودان- الخرطوم كانت بورتسودان نفسها عضواً كامل الدسم في الثورة. وحين كان قادة الحركات الدارفورية المسلحة يترسون القصر الجمهوري في حلف للثورة المضادة كان فؤاد الفاشر ونيالا وزالنجي وعقلها معلقين بالثورة. بل كان اعتصام القيادة ملتقى طرق الوطن تفد إليه أفواج السودانيين من كل فج حجة وعمرة.
الأمة في قول الفيلسوف الفرنسي إرنست رينان هي إرادة للعيش معاً. والثورة في السودان هي الإرادة الوحيدة لعيش السودانيين في أمة. وهي بهذه الصفة مما يسميه علماء السياسة الطاقة التي تتنادى بها الأمة إلى مركز “centripetal” في حين أن الحكومة فينا، وقوى الثورة المضادة التي سادت فيها، هي الطاقة المنفرة من المركز “centrifugal”. ووجدت أفضل تقريب في اللغة العربية للمفهومين في فقه الوضوء للصلاة. فالطاقة الأولى هي الاستنشاق أي جذب الماء بالنفس إلى باطن الأنف بينما الطاقة الثانية هي الاستنثار وهي إخراج الماء من باطن الأنف ليرشح حيث شاء.
تنذرنا الثورة المضادة بأن علينا أن نقتدي بهم في “الشفقة” على وطن يتشقق. وهذا مكاء وتصدية كما تقدم. فهو مجرد إملاء لشروطهم لاستسلامنا. وواقع الأمر أن بلادنا في مخاض وعر للتغيير بالثورة. وتسوق مثل هذه الفترات التاريخية إلى فوضى كبيرة واضطراب في اليقين لتعايش القديم والجديد جنباً إلى جنب من غير أن ينجح أحدهما في فرض نفسه على الآخر بعد. وقريب من هذا الوصف قول قرامشي، الماركسي الإيطالي، إن العالم القديم يموت ويصارع العالم الجديد مثل الثورة ليولد ليضيف أن مثل هذا البرزخ هو زمان البشعين أمثال التوم هجو. فما تلوح به الثورة المضادة من مظاهر لذلك الاضطراب، الذي صنعت أكثره تخريباً، من طبائع الأشياء.
يريدون أن يخرسوا المستقبل فينا بترويعنا بذائعة الوطن الذي سيذهب أدراج الرياح إن لم نأت إلى حفل انقلابهم على الثورة. فيأخذون علينا سقطتنا مثلاً ليخزونا فنرفع الراية في حين أن حسن فهمنا لها، كما قالت فنانة تشكيلية أمريكية، هو وحده الذي سيأخذنا إلى الأمكنة غير المعتمة التي تصهل فيها مغامرة الاكتشاف.
لسنا طرفاً في هذا الفراش على الوطن الذي قالوا ستذروه رياح الخلاف. فالخلاف حق ولم تتركوا فرضاً ناقصاً في إدارته بقوة ونذالة. وهو خلاف الثورة فيه هي قوى الاستنشاق في حين هم لا غيرهم قوى الاستنثار. وستكون كلمة السواء في الوطن بشروطنا لأن بها وحدها يستنشق الوطن عطر المدنية والديمقراطية. لن تخرسوا فينا المستقبل بنبوءاتكم المفبركة.