أسئلة تبحث عن أجوبة

0 65

كتب: جعفر عباس

.

زاد انقلاب 25 أكتوبر الوضع تأزيما في البلاد، فهناك معسكر العسكر الانقلابيين المسنود بالقوة الباطشة وبعض الانتهازيين، وهناك معسكر قوى الثورة العازم على دحر الانقلاب، والخروج من هذا المشهد الرمادي يستوجب طرح عدد من الأسئلة بصوت مسموع وإيجاد الردود عليها كي يتسنى البحث عن مخارج من الأزمة السياسية المتفاقمة:
= هل ترى أن استمرار رئيس الوزراء حمدوك في منصبه ضرورة ولو مرحلية؟ أم ترى أنه احترق وفقد ثقة معارضي الانقلاب؟ هل تراه منحازا لصف الثورة أم لمعسكر الانقلاب؟ أم يمسك بالعصا من “النُّص” أي محايدا؟
= هل ترى ضرورة فض الشراكة مع العسكر تماما أم ترى أن ذلك غير وارد ولابد من تمثيلهم ولو رمزيا في مجلس السيادة، أم ترى الإبقاء على معادلة المشاركة المتوافق عليها في أغسطس 2019؟
= هل ترى دورا لتحالف الحرية والتغيير في البحث عن مخرج من الأزمة الحالية ثم في المشهد لاحقا ككيان ممثل للثورة أم ترى ضرورة حله وإلغائه أم إعادة تشكيله على مستويي القاعدة والقيادة؟
= هل يجدي أن يتم توحيد لجان المقاومة في كيان جامع بحيث تصبح هي صاحبة الكلمة العليا في إدارة الأزمة وإيجاد مخارج منها؟
= هل تلك اللجان بحاجة الى قيادة ميدانية موحدة ثم قيادة سياسية؟
= كيف يتم توحيد قوى الثورة المختلفة بحيث تصبح جسما صلبا في مواجهة العسكر؟
= ما هو العمل المطلوب لهزيمة الانقلاب نهائيا؟ مزيد من المواكب أم المواكب مقرونة بالعصيان المدني وهل ترى ان العصيان سيكون مجديا في الظرف الراهن؟
= ما هو دور أطراف اتفاق جوبا في جهد البحث عن حلول للأزمة ثم مرحلة ما بعد الحل؟
والنقاش حول هذه الأسئلة يستوجب طرح المزيد من الأسئلة ثم البحث عن أجوبة لها ثم التوافق على تلك الأجوبة لتنزيلها الى مستوى التطبيق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.