أسعار العملات الاجنبية مقابل الجنيه السوداني في السوق السوداء

0 85
الخرطوم ــ السودان نت

جرى تداول اسعار صرف العملات الاجنبية في السوق الموازي بارتفاع اضافي مقابل الجنيه السوداني صباح اليوم السبت في الخرطوم على الرغم من توقف غالبية التعاملات المالية قبيل انطلاق مظاهرات بذكرى ثورة ديسمبر ما ادى الى اغلاق محلات الصرافة والشوارع الرئيسية .

وقالت مصادر مصرفية ان اسعار الدولار الامريكي ارتفعت اليوم ليصل متوسط سعر الدولار الامريكي الى 260 جنيها وبلغ ادنى سعر للعملة الامريكية مبلغ 259جنيها .

في سياق اخر تناقضت الاخبار حول سعر الدولار الامريكي المدرج في ميزانية السودان القادمة غير ان الارقام المنشورة تقارب سعر الدولار في السوق الموازي .

وتفصيلا كشفت صحيفة الانتباهة الصادرة، الجمعة، عن أنّ الموازنة الأولى أبقت على السعر الرسمي للجنيه بموازنة العام 2021 والبالغ”55″ جنيهًا مقابل الدولار حتى الربع الأوّل من العام المقبل.
بينما قدّمت الموازنة الثانية بخفض سعر الجنيه إلى”170 مقابل الدولار، بينما سيتمّ وضع الموازنة على منضدة المجلس غدًا.

وذكرت الصحيفة أنّ الحكومة وافقت على مطالبات قوى الحرية والتغيير بعدم خفض قيمة الجنيه مقابل الدولار في الموازنة المقبلة، وأيضًا تثبيت سعر الدولار الجمركي.

ونبهّت إلى تحديد سعر الطن للقمح المحلي بحسب السعر العالمي وتحديد سعر الدولار لشراء القمح بواقع 245 جنيهًا.

في غضون ذلك كشفت متابعات (الصيحة)، عن تقديم لجنة إعداد موازنة 2021م، ثلاثة مُقترحات بشأن سعر الدولار الجمركي بالموازنة، وأكد مقترحان تثبيت السعر عند (256) جنيهاً، والثالث في حدود (120) جنيهاً، فيما يعتمد أنصار مقترح (55) جنيهاً على رفعه تدريجياً.
وفي الأثناء، أثارت مُقترحات اللجنة تخوفات قطاعات المستوردين من خطورة الأرقام المقترحة.

وتحصّلت (الصيحة) على معلومات موثوقة بأنّ سعر الدولار الجمركي سيتم تعديله بأحد المُقترحات الثلاثة، حيث تتمسّك وزارة المالية برفع القيمة الجمركية لمقابلة تدني الإيرادات العامة ومُعالجة عجز الموازنة وتمكينها من الوفاء بمطلوبات الموازنة فيما يلي بنود الصّرف المُتزايدة.

وكشفت مصادر، عن ترحيب اتحاد أصحاب العمل بالزيادة، فيما ترفض قطاعات المستوردين الخطوة، لجهة أن رؤيتهم بشأن رفع سعر الدولار الجمركي بألا يتجاوز (15 – 20%) وتحريكه إلى (20) جنيهاً، أو رفعه إلى (30) جنيهاً في أقصى تقدير، وحذّروا من خطورة تمرير المُقترحات، لجهة أنها سترفع أسعار الجمارك بنسبة (300%) في أقل تقدير.

متوسط اسعار العملات في السوق السوداء (نقدا ) اليوم السبت 19\12\2020م:

العملة الصرف مقابل الجنيه
الدولار الامريكي 260.00 جنيها 
الريال السعودي 69.30 جنيها 
الدرهم الإماراتي 72.00 جنيها
اليورو 317 جنيه
الجنيه الإسترليني 353.00 جنيه
الدينار الكويتي 680 جنيه
الجنيه المصري 16.60 جنيه
الريال العماني 540.00 جنيه
الدينار البحريني 480 جنيه
الدينار الليبي 75 جنيه
الريال القطري 71.00 جنيه

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.