الدقير: سياسات القبول للتعليم العالي الأخيرة تُجيَّر التعليم لصالح الأغنياء

0 82

الخرطوم ــ السودان نت 

دعا المهندس عمر الدقير ــ رئيس حزب المؤتمر السوداني الى إجراء تسوية تاريخية من أجل أن يصبح الوطن وطن كل السودانيين بإختلافاتهم الجهوية، وانتقد عدم هيكلة المنظومة العدلية حتى الوقت الراهن، وقال ومازلنا بعدين عن عن تحقيق العدالة من حيث إصلاح الأجهزة العدلية، ولم تحدث محاكمات للجرائم التي حدثت خلال الثلاثين سنة الماضية.

وانتقد الدقير خلال تدشين مبادرة السلم المجتمعي لولاية غرب دارفور التي أطلقها التحالف السوداني بمقر الحزب أمس، سياسات القبول للتعليم العالي التي تم تطبيقها مؤخراً، وقال أنها تجيَّر التعليم لصالح الأغنياء، وقطع بأنها تمثل ضغطاً على الشرائح الضعيفة، وشدد على ضرورة حصول كل مواطن على التعليم وطالب بالاسراع في معالجة السياسات، وأكد الدقير أن سياسات المنظومة العدلية لم يحدث فيها تغيير. وأضاف: يصعب الحديث عن التسامح في ظل غياب العدالة.

ودعا الى الابتعاد عن سياسة التخوين وتعاون قوى الثورة لانجاح الفترة الانتقالية، وأقر الدقير بأن الشهور التي أعقبت سقوط النظام لم تكن موفقة، ودعا الى وضع خطة استراتيجية موحدة للبناء وأعلن عن دعمه لمبادرة السلم المجتمعي وقال يجب هزيمة الملفات التي تركها البشير.

وقال رئيس حزب المؤتمر السوداني انه لابد من صيانه الكرامه الانسانيه من خلال توفير متطلبات الإنسان من خدمات خاصه وان الأزمة الاقتصاديه تؤثر على قطاعات كثيره في المجتمع وتهدد السلم المجتمعي.
متمنيا نجاح المبادرة خاصه وانها تنطلق في غرب دارفور التي شهدت أحداث مؤسفه في نزاعات قبليه ومنها تنطلق لبقيه الولايات وهي تهدف الي تقليص الهوه واحترام الاخر والعيش بصوره تشاركية وان يحترم كل منا الآخر.
.
شاهد بالفيديو كلمة الدقير كاملة 👇

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.