الطب الشعبي العشبي وغيره (إعادة)

0 67

كتب: جعفر عباس

.

الفولكلور الطبي أو الطب الشعبي هو النواة التي قام عليها الطب الحديث، ولدينا في السودان فولكلور طبي غني جدا، ولكن لم يتم بذل الجهد الكافي لتأصيله وتوثيقه ووضع ضوابط له؛ ومثل كل السودانيين لي تجارب شخصية مع الطب الشعبي بأن خضعت لوسائلها العلاجية او كنت شاهدا على نجاح تطبيقها على آخرين، وهذه محاولة لرصد جوانب من هذا الطب من واقع تجربتي او مشاهداتي:

= نبات الحرجل: نجاعته في معالجة عسر الهضم ثابتة ومؤكدة، ولكن على الحوامل تجنب شرب منقوع الحرجل بكميات كبيرة خلال الأشهر الأولى للحمل لأنه قد يؤدي الى اسقاط الجنين.

= ثمرة التبلدي (القنقليز) غنية جدا بفيتامين سي وتساعد على فرملة الإسهال.

= الحلبة: أفضل فرملة للإسهال وتحتوي على كمية عالية من الحديد وتساعد الأمهات على إدرار لبن الرضاعة.

= لوبيا عدسي غنية جدا بالحديد بحيث صار من يتعالجون كيمائيا من السرطانات يأكلونها مسلوقة لتعويض الدم المفقود بسبب العلاج.

= فروع وأوراق نبات العُشَر تفرز مادة سائلة شديدة البياض وللعشر ثمرة عبارة عن كرة خضراء عند تبلغ مرحلة الاستواء تتطاير منها شعيرات رفيعة جدا، وإذا دخل شيء من سائل العشر الأبيض او تلك الشعيرات في العين فإنها تسبب التهابا حادا، ويكون العلاج بسحن الحلبة وترطيبها بالزيت ثم تلطيخ خدي المصاب بالخلطة ويتم صفعه على الخدين برفق، فتحدث المعجزة: تستطيع ان ترى السائل والشعيرات تتطاير خارجة من العين تماما حتى تصبح صافية.

= في شمال السودان نصنع جبائر من سعف وجريد النخل لكسور العظام وانزلاقات المفاصل (الفكك). بالنسبة للسعف يتم نسجه بطريقة البروش حول مفصل الكف والقدم اما الكسور في اليد والساق فتحتاج الى جبائر من الجريد الطري وفي كل الحالتين فان جفاف السعف والجريد يؤدي الى ضغط الجبيرة على موضع الكسر او الفصل حتى يعود العظم/ المفصل الى حالته الصحيحة

= خط دفاعنا الأول من لسعات العقارب في شمال السودان (بعد فصد موقع اللسعة) هو عصير الليمون المركز.

= الجردقة / العطرون: تذيب بعضه في الماء وإذا اضفت اليه شيئا من عصير الليمون تحصل على مشروب فوار يزيل الحموضة وانتفاخ البطن خلال دقائق (والمستحضرات الصيدلانية من قبيلة إينو وغيرها تقوم على نفس الفكرة).

= (غير مقتنع بجدوى الكي في اليدين لعلاج اليرقان)

هاتوا مساهماتكم حول أساليب العلاج الشعبي، (وبالتأكيد هنا طب شعبي خاص بعائلات معينة) وبارك الله فيمن افاد واستفاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.