حمدوك: ندرس خيار تسليم البشير للمحكمة الجنائية الدولية

0 63

الخرطوم ــ السودان نت

أعلن رئيس الوزراء، الدكتور عبد الله حمدوك، أن الحكومة تدرس خيارات حول محاكمة المطلوبين لمحكمة الجنايات الدولية بما فيها تسليمهم للمحكمة.
وقال حمدوك في مقابلة تلفزيونة على قناة «فرنسا 24»، إن الحكومة تعمل مع المحكمة الجنائية الدولية، حول القضية، وأن المدعية العامة للمحكمة جاءت إلى السودان والمحادثات مازالت جارية منذ سنة ونصف، مضيفاً: “أعتقد أن الخيارات كثيرة في ما يتعلق بطريقة تعاملنا في هذه المسألة مع المحكمة الجنائية، بما فيها تسليمهم للمحكمة”. وقال: “سنقرر كبلد وكمؤسسات في ذلك، هذا ليس خيار رئيس الوزراء ولكن المؤسسات السياسية معنا سنقرر هذا، ولكن يجب أن نستوعب أمراًوهو أن الضحايا يريدون تحقيق العدالة”.
جدير بالذكر أن اتفاق جوبا للسلام نص على تسليم المطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية في الشهر الأول لبدء تنفيذ الاتفاقية.
ونفى حمدوك وجود احتمالات خطيرة لحدوث مواجهة عسكرية مع إثيوبيا بشأن ملف سد النهصة، متعهداً في الوقت نفسه بمطالبة مجلس الأمن الدولي ببحث هذا الملف إذا لزم الأمر.
وأعرب عن أمله في حل التوتر مع إثيوبيا بطريقة سلمية، “نحن نعالج هذه المسالة في إطار القانون الدولي، وأنا على يقين أنه من خلال الحوار سنحل المشكلة إذا كانت الأرادة متوفرة، لقد حققنا تقدماً بنسبة 90%، واعتقد أننا في المسار الصحيح”.
وتابع: “السودان كان ومازال قوة مسالمة في المنطقة، لسنا لدينا أي نية لدخول حرب لدينا ما يكفي من الموارد في نظرنا، عازمون على حل هذه المشكلة بالحوار، إذا كنت تشيرون إلى مسألة الحدود فالسودان لديه حدود مع سبع بلدان وليست لدينا أي منازعات، الحدود واضحة وذلك منذ العام 1902م، والحكومات الأثبوبية المتعاقبة كانت تعرف ذلك جيداً ولم تكن هنالك قط منازعات في هذا الصدد”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.