فرض حالة طوارئ صحية وحظر تجول في السنغال بسبب تصاعد الإصابة بكورونا

0 50

رصد ــ السودان نت

أعلنت الهيئة العمومية للإذاعة والتلفزيون في السنغال، الثلاثاء، أن الرئيس ماكي سال أصدر حالة طوارئ صحية وحظر تجول جزئي من الساعة 00ر21 إلى الساعة 00ر05 في إقليمي دكار وتياس، اعتبارا من الأربعاء.

وجاء هذا القرار إثر اجتماع أزمة عقد مساء الثلاثاء بمقر الرئاسة في دكاروعزا الرئيس السنغالي ماكي سال تصاعد حالات “كوفيد 19” في البلاد “بالتراخي العام المسجل في التقيد بالتدابير الوقائية وفي ارتداء الكمامة”.

ودعا الرئيس ماكي سال مواطنيه إلى “احترام إجراءات الوقاية الفردية والجماعية، عبر تفادي التنقلات غير اللازمة، حتى في النهار، وكذلك التجمعات واللقاءات العمومية والخاصة، عبر التقيد على الدوام بالتدابير الاحترازية والارتداء الإجباري للكمامة داخل وسائل النقل وفي الأماكن العمومية“.

كما شدد الرئيس السنغالي على “ضرورة السهر على تعزيز عمليات المراقبة الصحية على مستوى الحدود البرية والبحرية والجوية“.

ودعا الرئيس سال إلى “التعبئة العامة لجميع القوى الحية للأمة التي يتعين عليها، ضمن روح من التضامن، التحلي باليقظة لمواجهة هذه الجائحة”.

وكان هذا الإجراء متوقعا أمام تصاعد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) الذي تشهده البلاد في الآونة الأخيرة، مع تفشي موجة جديدة من العدوى، في وقت كان يبدو فيه أن الجائحة أصبحت تحت السيطرة.

وتؤكد البيانات التي أعلنتها وزارة الصحة والعمل الاجتماعي السنغالية، خلال إيجازها الصحفي اليومي لهذا الأربعاء، “مدى خطورة الوضع” الذي أشار إليه الرئيس ماكي سال.

وعلاوة على الوفيات الخمس الجديدة، أوضحت وزارة الصحة أن 192 من العينات الـ1540 التي أجريت عليها اختبارات الكشف عن “كوفيد 19” جاءت نتائجها موجبة بالفيروس التاجي، بواقع 47 حالة مخالطة، وحالة وافدة واحدة، و144 حالة ناجمة عن العدوى المجتمعية.

وسجلت السنغال، منذ مارس الماضي، 433 حالة وفاة بجائحة “كوفيد 19″، منها 102 وفاة خلال الشهرين الأخيرين وحدهما.

وتحصي السنغال 20156 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد في الإجمال، بينها 1940 حالة نشطة، 23 منها في وضع بالغ الخطورة يستدعي رعايتها في أقسام العناية المركزة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.