مباحثات أبيي تضع خطة عمل مشتركة تمهيدا للوضع النهائي لابيي

0 63

الخرطوم _ السودان نت

اختتمت اليوم بالخرطوم المباحثات الرسمية بين دولتي السودان وجنوب السودان حول ابيي برئاسة الفريق أول محمد حمدان دقلو نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي رئيس اللجنة العليا للإشراف السياسي والاداري لمنطقة أبيي ومستشار حكومة دولة جنوب السودان للشؤون الأمنية الفريق توت قلواك ، في حضور مبعوثة الامين العام للأمم المتحدة للقرن الافريقي السيدة هانا تيتا وممثلين للاتحاد الافريقي والايقاد.
استمرت أعمال الاجتماع المشترك للجان العليا في دولتي السودان وجنوب السودان المعنية في أبيي لمدة يومين، وبمشاركة الامم المتحدة والاتحاد الافريقي والايقاد. و جاء في المحضر ان الطرفين تباحثا حول جميع القضايا ذات الاهتمام المشترك واضعين في الاعتبار الاحتياجات المحلية في منطقة أبيي من المساعدات والخدمات الانسانية اللازمة وإقامة مشاريع التنمية كالمستشفيات والمدارس والطرق التي يجب أن يطلع بها الجانبان بصفة مشتركة وبمعاونة المجتمع الدولي والأمم المتحدة تمهيداً للوصول إلى الوضع النهائي لابيي.
وقدم اللواء بنجامين صويا قائد قوات يونيسفا تقريرا استعرض فيه الموقف الامني في أبيي , وتضمن التقرير عدد من التوصيات حول توطين السلام ، وأشاد المجتمعون بمستوى التقرير داعيًا الى مناقشته بالتفصيل .
واتفق الجانبان على عقد الدورة الثالثه لاجتماعيات اللجان العليا بمدينه جوبا في تاريخ يحدده الجانبان لاحقا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.