نبيل اديب: القوانين القمعية للمظاهرات والمسيرات لنظام البشير مازالت تحكمنا

0 52

الخرطوم ــ السودان نت

 

استعجل الخبير القانوني نبيل أديب تشكيل المحكمة الدستورية، وقال لايمكن أن تكون موجودة فى عهد البشير وغائبة في عهد الديموقراطية رغم مرور عامين على قيام الثورة.

وشدد اديب خلال مخاطبته ورشة إصلاح النظام العدلي (قوانين وأجهزة انفاذ القانون والنظام) التي نظمتها منظمة افريقيا العدالة بفندق إيواء شدد على اهمية انضمام السودان إلى البرتكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب مطالبا باستعجال تكوين مجلسي القضاء العالي والنيابة.

وتابع( لايوجد جهاز لإصلاح الأجهزة القضائية حتى الآن و تركه للسلطة التنفيذية غير مقبول لنا ولا المجتمع الدولي، مبينا ان القوانين القمعية للمظاهرات والمسيرات لنظام البشير مازالت تحكمنا رغم ان هذه الحكومة جاءت للحكم عن طريق المسيرات والمظاهرات، انتقد في ذات الوقت إغلاق الشوارع ووصفه بالفوضى.

وفي السياق عدد أديب ثلاثة مطلوبات للإصلاح القانوني تتمثل في إصلاح الأجهزة العدلية والقوانين والثقافة العدلية.

من جهته طالب رئيس منظمة أفريقيا العدالة حافظ اسماعيل بإيقاف تنفيذ عقوبة القطع من خلاف لشناعتها واستبدالها بعفويات انسانية وانتقد عدم وجود مفوضية للدستور رغم أنها من أحد أهم مهام الفترة الانتقالية.

من جهته قال القانوني سمير مكين أن مسألة الإصلاح القانوني تحتاج تضافر جهود كافة الفاعلين في المجتمع من قانونين وصحفيين وغيرهم.

واشار الى ان غياب المجلس التشريعي يجعل الحوار المجتمعي مطلوب حاليا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.