وفاة الكاتب والمؤرخ الأمريكي رونوكو رشيدي

0 134

رصد _ السودان نت

توفي الإثنين الماضي 2 أغسطس الكاتب والمؤرخ الامريكي رونوكو رشيدي، المولود في 1954م، وهو أميركي من أصل أفريقي وعالم أنثروبولوجي و مرجع عالمي رائد في مجال الوجود الأفريقي في آسيا وأستراليا وجزر المحيط الهادئ. ويطلق عليه لقب (فرعون التاريخ الافريقي).

كان رونوكو رشيدي يقيم في لوس أنجلوس ، كاليفورنيا ، وباريس ، فرنسا. وهو مؤلف كتاب “مقدمة لدراسة الحضارات الكلاسيكية الأفريقية” ومحرر “أصوات أفريقية غير مقيدة” ، وهي مجموعة من الشعر والنثر من قبل سجناء محكوم عليهم بالإعدام في سجن سان كوينتين ذي الإجراءات الأمنية المشددة في كاليفورنيا.

وقام خلال رحلة حياته بتثقيف العالم حول الأسس الأفريقية لحضارات العالم لأكثر من أربعين عاماً، و مرجع عالمي رائد في مجال الوجود الأفريقي في آسيا وأستراليا وجزر المحيط الهادئ.

عمل علي رفع الوعي في مجالات عدة ككاتب في الصحف وفي تاليف كتب و عدة برامج في الاذاعة والتلفاز وعمل ايضاً محاضر في الجامعات في جميع انحاء العالم وخاصة افريقيا وذلك من اجل النهضة بالشعوب الافريقية .

من كتاب البان افريكانزم و تاريخ السود فى الحضارات القديمة مثل الحضارة الفرعونية ووجود السود فى أوربا وآسيا و غيرها.

نشر دراسات فى تاثيرات الثقافة الافريقية على العالم وتوثيق وجود الأفارقة فى كل قارات العالم قبل تجارة الرقيق عبر الاطلنطى .

الف عشرات الكتب والمقالات وزار اكثر من ١٢٤ دولة بحثا عن آثار الأفارقة منذ ما قبل التاريخ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.