15 مليار دولار خسائر الحرب في السودان

0 61

الخرطوم _ السودان نت 

وصلت تقديرات حجم الخسائر التي تعرض لها الاقتصاد السوداني بسبب الحرب حوالي 15 مليار دولار، وقالت شذى بلة، مدير مكتب السودان بمركز المشروعات الدولية الخاصة، في مقابلة مع راديو دبنقا يوم الثلاثاء ان هذا الرقم يعادل 48 في المائة من الناتج الإجمالي المحلي للسودان.

وأوضحت إن 70% من القطاع الصناعي فقد مدخلات الإنتاج والقوى العاملة بينما وصلت الخسارة في القطاع الزراعي إلى 20 %حسب تقديرات المعهد الدولي لبحوث الأغذية. واضافت ان خسائر الحرب في القطاع الخدمي سنصل الى 50% بنهاية هذا العام واشارت الى الحرب تسببت في فقدان 5 مليون شخص لوظائفهم اغليهم في ولاية الخرطوم ودارفور. واكدت شذي ان الأرقام الحقيقية لخسائر الاقتصاد السوداني بسبب الحرب تفوق ذلك بكثير.

وحول ما هو مطلوب لانعاش الاقتصاد السوداني بعد الحرب طالبت شذى بلة، مدير مكتب السودان بمركز المشروعات الدولية الخاصة، بأن يبدأ العمل لانعاش الاقتصاد منذ اليوم واشارت في هذا الخصوص الى ان الإصلاح الاقتصادي لا يمكن أن يحدث بعيدا عن الإصلاح السياسي وتابعت قائلة (بعد انتهاء الحرب يصبح الحديث عن الإصلاح الاقتصادي دون الحديث عن الإصلاح السياسي حديث بلا معنى.) واكدت ان هناك فرصة بعد الحرب ليحصل بناء كامل للأساس الاقتصادي للبلاد ولنشاطها الاقتصادي وفق الرؤية الوطنية الشاملة لسودان ما بعد الحرب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.