سامية حسن تؤدي اليمين الدستورية كرئيسة جديدة لتنزانيا

0 62
رصد ــ السودان نت 

أدت سامية سولو حسن ، نائبة الرئيس التنزاني اليمين الدستورية اليوم الجمعة كأول رئيسة للبلاد ، بعد الوفاة المفاجئة للرئيس “جون مومبي ماقوفولي”.

وقالت حسن ، التي كانت ترتدي زياً سوداء وحجابا أحمر ، أمام كبار الشخصيات في حفل أقيم في العاصمة التجارية دار السلام: “أنا ، سامية سولو حسن ، أتعهد بأن أكون أمينا وأن أطيع وأن أحمي دستور تنزانيا”.

وفي أول خطاب علني لها كرئيسة ، أعلنت الزعيمة البالغة من العمر 61 عاما الحداد 21 يوما على ماقوفولي والعطلات الرسمية في 22 مارس ويوم 25 مارس ، وهو اليوم الذي سيتم فيه دفن الرئيس الراحل.

وقالت حسن بعد أن أدت اليمين في الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي: “ليس يوما جيدا أن أتحدث معكم لأن قلبي مجروح”. “اليوم أقسمت قسما مختلفا عن بقية القسم الذي اقسمته في مسيرتي”

صعدت حسن ، إلى الرئاسة بعد إعلان الحكومة وفاة الرئيس ماقوفولي ، بسبب مرض في القلب يوم الأربعاء الماضي ، بعد أكثر من أسبوعين من عدم ظهوره علنا.

وفقاً للدستور التنزاني ، يخدم نائب الرئيس ، ما تبقى من فترة ولاية الرئيس ، حالة وفاة الرئيس في المنصب.

وحصل الراحل جون ماقوفولي ، الذي انتخب لأول مرة في عام 2015 ، على فترة رئاسية ثانية ، مدتها خمس سنوات في أكتوبر الماضي.

وينص الدستور أيضا على أنه بعد التشاور مع حزب ، سيقترح الرئيس الجديد نائبا له ، على ان يحصل على أصوات ما لا يقل عن 50 في المائة من أعضاء الجمعية الوطنية للحزب.

ولدت سامية حسن في زنجبار ، المنطقة شبه المستقلة، في 27 يناير 1960. بدأت حياتها السياسية في عام 2000 بانتخابها لمجلس النواب في زنجبار. ثم تم تعيينها على الفور وزيرة التجارة والسياحة من قبل الرئيسة آنذاك أماني كرومي، لتصبح المرأة الوحيدة في منصب وزاري رفيع في مجلس الوزراء.

وفي عام 2010، فازت بمقعد في البرلمان الوطني التنزاني. وبدأت رحلتها في السياسة الوطنية في عام 2014، عندما اختارها الرئيس آنذاك جاكايا كيكويتي، وزيرة الدولة لشؤون النقابات.

في نفس العام، تم انتخابها نائبا لرئيس الجمعية الدستورية، ولعبت دورا رئيسيا في صياغة الدستور الجديد للبلاد.

حصلت على شهادتها من جامعة مزومبي في تنزانيا، ثم حصلت على تعليم عالي في جامعة مانشستر في بريطانيا، وحصلت على شهادة في الاقتصاد ، ولاحقا على الإنترنت من جامعة جنوب نيو هامبشاير في الولايات المتحدة.

متزوجة من حافظ أمير ، وهو مسؤول متقاعد في قطاع الزراعة، ولديها ثلاثة أبناء بنات، أشهرهن ابنتها موانو حافظ أمير.

واصبحت سامية حسن ، بعد أن أدت اليمين الدستورية اليوم الجمعة، أول امرأة محجبة تتولى رئاسة الدولة الواقعة في شرق أفريقيا بعد وفاة الرئيس جون ماقوفولي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.