عن آفة النسيان

0 46

كتب: جعفر عباس

.

 منذ سنوات وأنا أعاني من مشكلة الذاكرة قصيرة الأمد (شورت تيرم ميموري)، رغم انني أتذكر أشياء حدثت وعمري نحو ثلاث سنوات، وأذكر أنني وفي أول شهر لي كزوج زرت مع زوجتي إحدى شقيقاتي في “بحري” وبعد نحو ساعة خرجت وعدت الى بيت الزوجية تاركا المدام في بيت أختي- يعني نسيت أمرها، وتعرضت لاحقا ل”الشرشحة” ولحسن حظي لم يكن الخلع معروفا في ذلك الزمان.

البروفسر البريطاني باري غوردون المتخصص في علم المخ والأعصاب، يقول إن الذاكرة الذكية تعمل عن طريق استعادة الخبرات والتجارب الماضية وإيجاد صلات بين الأشياء، وإليك السؤال التالي وعليك ان تجيب عليه بلا أو نعم فور الفراغ من قراءته: هل يجوز لمسيحي كاثوليكي أن يتزوج شقيقة أرملته؟ طبعاً – يا ذكي – شغلت مخك أبو 8 سيليندر للتنقيب عن المعلومات المتعلقة بزواج المسيحيين الكاثوليك!! طيب بلاش الكاثوليكي: هل يجوز للمسلم الزواج بشقيقة أرملته؟ ستقول نعم، ولكن إجابتك خطأ، لأنك لم تشغل ذاكرتك الذكية واكتفيت بالاطلاع على قشرة السؤال دون لُبّه!! المرأة تصير أرملة فقط عندما يموت زوجها ولا يستطيع الرجل أن يتزوج وهو ميت بشقيقة أرملته أو ليلى علوي. ثم اقرأ ما يلي:

لا إله إلا

إلا الله محمد رسول الله

أنا متأكد أن 90% منكم سيقرؤونها دون اكتشاف أن كلمة (إلا) مكررة، ذلك أنها “الشهادتان”، ولن يتوقف الكثيرون في كيفية كتابتها لأنهم يقرؤونها من المخزون وبلا تدقيق.

يقترح البروفسور غوردون طرقاً عديدة لتنشيط الذاكرة الذكية (الذاكرة العادية هي التي نُمشّي بها أمورنا الحياتية البسيطة)، ومنها خلق صلات بين الأشياء كما يفعل الطلاب عندما يضطرون لحفظ درس صعب غيباً، وكما فعل ابن مالك بقواعد اللغة العربية عندما صاغها شعراً وبات من السهل على طلاب اللغة حفظ معظم تلك القواعد، وهناك العمل على أخذ الأمر بالمقلوب، أي بدلاً من التفكير في طريقة حل مسألة مستعصية، تفكر في كيفية منع حدوثها، فعند انتشار الجدري لم يحاول الطبيب الإنجليزي إدوارد جينر، فحص المصابين بالمرض بل درس حالات الذين لم يصابوا به، واكتشف أن الفتيات العاملات في حظائر الأبقار لديهن مناعة ضد الجدري، على الرغم من إصابتهن بالجدري البقري، وهكذا توصل إلى تركيب مصل الجدري. ومن الأساليب الفعالة لتنشيط الذاكرة الهرب المؤقت من المشكلة التي فكرت فيها طويلاً دون أن تجد لها حلاً، وهذا أسلوب يعرفه الطلاب خلال الاستعداد للامتحانات. فبعد مراجعة مادة معينة ثلاث مرات يحس الطالب أنه لا يتذكر منها حرفاً واحداً، فيخرج مبتئساً ويجلس أمام التلفزيون لنصف ساعة ليتابع برامجاً شيقاً ثم يتذكر فجأة تلك المادة التي طارت من رأسه ويكتشف أنها عادت إلى قواعدها سالمة في دماغه… وتذكر أن هناك أكثر من حل واحد للمسألة الواحدة،.. أختبر نفسك: ما هي الكلمة الغريبة وسط هذه المجموعة من الكلمات: عمارة، مسجد، كنيسة، معبد، صلاة!! قد تقول إن “صلاة” هي الكلمة الغريبة لأن بقية الكلمات تشير إلى أبنية أو مبان وتكون إجابتك صحيحة، ولكن غيرك يقول إن “عمارة هي الكلمة الغريبة لأن بقية الكلمات تتعلق بالتعبد!

(كان والدي رحمه الله ينسى حتى أسماءنا وأكون جالسا معه ويمر أمامنا أخي محجوب فيقول لي: نادي أخوك داك. وكان جارنا مريضا وأراد ان يسأل زوجته عن صحته، فسأل عن اسم الجارة وكان اسمها فاطمة، فقالت إحدى أخواتي: اسمها فطمطم، فوقف ابي قرب الجدار الفاصل عن بيت الجارة وصاح بأعلى صوته: يا فطمطم يا فطمطم، وكانت فضيحة).

ما زلنا في أجواء العيد فكلمونا عن فضائحكم مع النسيان وأعدكم بعدم الضحك بصوت مرتفع جدا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.