مارتن لوثر كنق وغاندي: سلمية سلمية

0 86

كتب: د. عبد الله علي إبراهيم

.

وقفت عند طبيعة المقاومة التي يشنها شعبنا ضد نظام الإنقاذ خلال ثورته الحالية في معرض احتفال أمريكا أمس الاثنين بعيد ميلاد القس مارتن لوثر كنق (1929-1968) زعيم حركة الحقوق المدنية للسود الأمريكيين. فلم تكف حكومة الإنقاذ، ولدرجة الاملال، عن وصف ثورة ديسمبر بالعنف بينما يخوضها الشعب بوعي مصابر “سلمية سلمية”. والدليل على سلميتها ساطع كالشمس بينما تكذب الحكومة كذباً مضطرباً لدمغها بالعنف. وأردت أن نلقي في المناسبة ضوء على ثورتنا يفيد في العلم بديناميكيتها معتبرين بسيرة مناضل في مقام القس كنق نظّر ل”سلمية” النضال، ومارسه، واستشهد في سبيله.

قَلّ أن يذكر القس كنق بغير ذكر تأثير المهاتما غاندي، الزعيم الذي كان طليعة استقلال الهند في 1948، عليه. فقد تبني القس خطة غاندي في المقاومة السلمية في حين اختارت حركة معاصرة له مثل القوة السوداء، التي من زعمائها ستوكلي كارمايكل ومالكوم إكس والفهود السود، طريق المقاومة العنيفة.

قلت إن خطة غاندي هي المقاومة السلمية. وهي تسمية لم يسعد بها غاندي نفسه في زمانه. ومتى عرضنا لأوجه اعتراضه عليها لربما وقفنا على طبيعة مقاومتنا القائمة على قدم وساق للإنقاذ. فغاندي أراد لأسلوب كفاحه ألا يوصف ب”السلمية” أو “اللاعنف”. فالكفاح “السلمي” تقليد بريطاني جرى وصفه ب”سلاح الضعفاء”. ومأخذ غاندي عليه أنه سينقلب، متى سنحت السانحة للضعفاء، إلى العنف. غير أن تقليد غاندي في المقاومة السلمية خلاف ذلك رغم أنه قد يستخدم أساليبها من إضراب وتجمهر وهلمجرا.

لغاندي مصطلح لمقاومته هو ال “ساتياقراه”. وقد سأل غاندي الناس أن يسموا نهجه السلمي هذا في مسابقة. وفاز من قال له سمها “ساتياقراه”. ويتكون المصطلح من “ساتيا” وهي “الحق” بلغة الهنود و”قراه” وهي “البأس”. ولذا كان معنى المصطلح: “البأس الذي يتولد من التزام الحق والحب والسلم”. فالساتياقراه خلافاً للمقاومة السلبية لا تتحين فرصة للعنف فتغتنمها. إنها بالأحرى تربية في الشوكة ينشأ بها المرء على أنه ذكي قوي مهاب طالما كان على جادة الحق. وسيبلغ المرء غايته من الحق مُقاوماً جَلِداً وليس بإيذاء الظالم صبراً على النقص في الأنفس والثمرات حتى ينهد عرش الظالمين. أما المرء الذي يتبع المقاومة السلبية، ويتربص بخصمه حتى يقوى على العنف فلن يحقق شئياً من أمره لأن نفسه ذاتها قد خلت من البأس. فالساتياقراها، حسب غاندي، سلاح القوي الذي يستبعد العنف بالكلية. واستبعادها للعنف لا يعني ضعفها، بل هي شوكة تتولد من الحقيقة والحب واللاعنف. وسماها شوكة الحب وشوكة الروح.

وجدت التفريق بين الساتياقراها والنضال العنيف في قوله تعالى “يا يحي خذ الكتاب بقوة” مشتملاً على معنى الساتياقراها الدقيق المطلوب. وقد نبهني إلى المعنى الشيخ القاضي علي عبد الرحمن زعيم حزب الشعب الديمقراطي في السودان. فقد دعا أنصاره في 1965 إلى مقاطعة انتخابات ذلك العام. ونهض أنصاره من البادية في شرق السودان بهمة في الأمر، والتحموا بخصوم لهم، وقتلوا منهم جماعة. وعَلِقت تهمة التحريض على القتل بعنق الشيخ القاضي. ومَثل أمام المحكمة. وقال شاهد إنه سمعه يقول لأنصاره قاطعوا الانتخابات بالقوة. ولكن الشيخ اعترضه قائلاً لربما لم تسمعني جيداً. فما قلته لهم، متأسياً بالقرآن، أن يقاطعوها بقوة لا بالقوة. وبناء عليه فالفارق بين المقاومة العنيفة أو السلمية ليس في توظيف القوة، بل في منزلة تلك القوة: هل هي مما تتنزل في الفؤاد فيصبح بها حديداً غلاباً أم مما تتنزل في الأيدي تنال بها الحق من فوهة البندقية؟

وعودة إلى القس كنق فنراه اجتهد كثيراً للتمييز بين ممارسته السياسية، التي سماها “شوكة المنبر” وبين ممارسة حركة القوة السوداء بأطيافها. وشوكة المنبر من قبيل الدعوة إلى الحق والثبات عنده بالحكمة والموعظة الحسنة. فبرغم أن القس كنق وافق القوة السوداء في وجوه عديدة من وجوه قناعاتها مثل فساد النظام الأمريكي في جوهره، والطبيعة الإمبريالية لحرب فيتنام، وصواب فكرة العزة بالسواد، إلا أنه لم يكف عن القول بأن حركة القوة السوداء حركة عدمية. وأراد بذلك أنها خلو من برنامج جاذب بناء تستبدل به النظام الفاسد متى أنهار على عرشه. فكنق اعتقد أنها قد سلكت سكة فرانز فانون الطبيب النفسي الثوري المارتنيكي صاحب كتاب “معذبو الأرض” وكتب أخرى ألهمت غضبة الستينات المعروفة. ومما أخذه كنق على فانون قوله إن الثوري يتطهر من رجس الخنوع متى سلك طريق العنف لرد المظالم. فالكائن الواقع تحت الاستعمار، بحسب فانون، لا يتحرر إلا بالعنف وعن سبيله. وكان كنق على خطة غاندي كما تقدم في النهج السلمي في رد الظالم.

إذا انصفت الإنقاذ شباب السودان في ثورته كما لم تنصفه خلال اصطباره عليها لقالت إنهم، ما شاء الله، قاوموني بقوة لا بالقوة. فجسدوا الساتياقراه بنبل وفدائية. إنهم “البأس الذي يتولد من التزام الحق والحب والسلم”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.