حزب البعث: تصريحات البرهان بخصوص إسرائيل لا تعبر عن الشعب السوداني

0 68

الخرطوم ــ السودان نت

 

قال القيادي في “الحرية والتغيير”، المتحدث باسم “حزب البعث العربي الاشتراكي”، عادل خلف الله لـ”القدس العربي”: إن تصريحات القائد العام للجيش السوداني عبد الفتاح البرهان التي وصف فيها العلاقات مع الكيان الصهيوني بعلاقات المصالحة لا تعبر عن مواقف الشعب السوداني، ولكن عن مصالح قائد الانقلاب الذاتية الضيقة.

وكان البرهان أشار، في تصريحات لوكالة أسوشيتد برس، إلى عدم ممانعته زيارة تل أبيب إذا تمت دعوته، وكانت هناك وسيلة لذلك، مضيفاً: “أساس العلاقة بين البلدين المصالحة.. سأذهب”.

وأرجع خلف الله، تصريحات البرهان، إلى العزلة التي يعاني منها انقلاب 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وتصاعد الرفض الشعبي في السودان للسلطة العسكرية، مشيرا إلى أن البرهان يحاول “تسويق” نفسه لمن يشتري، حتى لو كان “الكيان الصهيوني”، دون أن يتعظ بمن سبقوه، وبما حدث عندما حاول قائد الجيش الاستعانة بـ” تل أبيب” لدعم الانقلاب ولم يجد شيئا.

وشدد خلف الله على أن الشعب السوداني ظل على مر التاريخ داعما لحركات التحرر ورافضا للاحتلال والتوسع والعنصرية معتبرا الكيان الصهيونية من أبشع نماذج الاحتلال والعنصرية.

وأضاف: “تصريحات البرهان موغلة في الذاتية وتغليب مصالحه الشخصية على المصالح الوطنية، متناسيا أن العدو الصهيوني أكبر مهدد لوحدة السودان وأمنه واستقراره، وأكبر مهدد للأمن الإقليمي وأمن المياه في المنطقة.

وأكد أن تصريحات البرهان لا تتسق مع مواقف الجيش السوداني ومشاركته في معارك التحرير العربية والأفريقية، متهما إياه باستخدام الجيش كغطاء لأجندته الخاصة.

وفي 3 فبراير2020 ، التقى البرهان برئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، بنيامين نتنياهو، في مدينة عنتيبي الأوغندية، الأمر الذي أثار مواقف سياسية وشعبية رافضة للقاء الذي يعتبر الأول من نوعه بعد عقود من القطيعة بين الجانبين.

لاحقا، تعددت اللقاءات بين مسؤولين من الجانبين، والتي اتسمت معظمها بالسرية، بينما لم يعلن السودان التطبيع الرسمي مع إسرائيل حتى الأن.

ومنذ انقلاب البرهان على الحكومة الانتقالية، في 25 أكتوبر الأول الماضي، يواجه احتجاجات شعبية واسعة رافضة للحكم العسكري وتطالب بالحكم المدني الديمقراطي في البلاد.

وراح ضحية قمع الأجهزة الأمنية للاحتجاجات 117 قتيلاً معظمهم بالرصاص، حسب لجنة أطباء السودان المركزية، بينما تجاوز عدد المصابين 6000، حسب منظمة حاضرين الناشطة في علاج مصابي الثورة السودانية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.