الولايات المتحدة تتهم رواندا بدعم المتمردين شرق الكونغو الديمقراطية

0 88

السودان نت ــ وكالآت

كررت واشنطن مخاوفها من أن رواندا تدعم تمرد 23 مارس في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، مما دفع إلى تقدمها السريع في ساحة المعركة.

وخلال زيارة لكلا البلدين في أغسطس، حذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين من تقارير “موثوقة” عن دعم رواندي لـ “حركة 23 مارس”.

وقال المتحدث الدبلوماسي الأمريكي نيد برايس للصحفيين إن “دعم الدولة للجماعات المسلحة غير مقبول ونكرر مخاوفنا بشأن دعم رواندا لحركة 23 مارس”.

وأضاف “اننا نشجع دول المنطقة على العمل معا لاستعادة السلام والامن مع احترام سيادة كل طرف وسلامة ووحدة اراضيه”, كما قال أيضاً إن المسؤولين الأمريكيين “كانوا على اتصال متكرر” مع نظرائهم الروانديين والكونغوليين خلال الأسبوع الماضي مع تصاعد التوترات.

وبعد عدة أسابيع من الهدوء، تقدمت حركة 23 مارس منذ 20 أكتوبر إلى منطقة روتشورو، شمال جوما, وسيطرت على بلدة كيوانجا في شرق الكونغو يوم السبت، مما أدى فعليًا إلى فصل جوما عاصمة شمال كيفو عن النصف العلوي من الإقليم.

وحركة  23 مارس هي حركة تمرّد سابق للتوتسي في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وكانت قد تكبّدت هزيمة أمام الجيش الكونغولي في عام 2013. وعاودت حمل السلاح في نهاية 2021، متهمة كينشاسا بعدم احترام الاتفاق حول تسريح مقاتليها وإعادة دمجهم.

وأعلنت كينشاسا، مساء السبت، طرد السفير الرواندي لدى جمهورية الكونغو الديمقراطية، بعد شهور من التوترات والاتهامات بدعم حركة 23 مارس، والتي نفتها كيغالي، التي تزعم بدورها أن جمهورية الكونغو الديمقراطية تتعاون مع متمردي الهوتو الروانديين.

والعلاقات بين رواندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية متوترة، وذلك منذ ما يقرب من 30 عامًا في أعقاب الإبادة الجماعية التي وقعت في رواندا عام 1994

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.