السعودية و إيران تستأنفان العلاقات الدبلوماسية

0 91

 

وقع ممثلو المملكة العربية السعودية وإيران اتفاقا لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بعد محادثات في بكين. وستعيد الدول فتح سفاراتها في غضون شهرين، حسبما ذكرت وكالة تسنيم للأنباء.

وتجري محادثات بين أمين مجلس الأمن القومي الإيراني علي شاهماني ومستشار الأمن القومي السعودي مسعد العيبان في بكين منذ 6 آذار/مارس. اليوم ، 10 مارس ، انتهت المفاوضات بتوقيع اتفاقية ونشر بيان مشترك مع الصين.

في الوثيقة ، وفقا للوكالة الإيرانية ، يشكر ممثلو المملكة العربية السعودية وإيران العراق وعمان والصين على توفير منصة للمفاوضات في 2021 و 2022 و 2023. ومن المتوقع عقد اجتماع لوزيري خارجية إيران والمملكة العربية السعودية قريبا، حسبما ذكرت الوكالة.

وشدد البلدان أيضا في البيان على الاحترام المتبادل للسيادة ومبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية لكل منهما، واتفقا على تنفيذ اتفاق التعاون الأمني الموقع في 17 نيسان/أبريل 2001 واتفاق التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري والتقني والعلمي والثقافي والرياضي الموقع في 27 أيار/مايو 1998.

في 2 كانون ثاني/ يناير 2016 تم إعدام الداعية الشيعي نمر النمر في المملكة العربية السعودية. وفي اليوم نفسه، تجمع المتظاهرون خارج السفارة السعودية في طهران وأضرموا النار في المبنى. في 3 يناير 2016 أعلنت المملكة العربية السعودية قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.