المنظمة الدولية للهجرة: عدد النازحين بسبب حرب السودان يتجاوز 3 ملايين

0 2٬030

السودان نت ــ وكالآت 

 

أظهرت تقديرات المنظمة الدولية للهجرة أن عدد النازحين، بسبب الصراع بين الجيش والدعم السريع شبه العسكرية في السودان، الذي اندلع قبل نحو 3 أشهر، تجاوز 3 ملايين.

وجاء في البيانات التي نشرت في وقت متأخر من أمس الثلاثاء، أن أكثر من 2.4 مليون نزحوا داخليًا، وعبر أكثر من 730 ألفًا الحدود إلى بلدان مجاورة، حسب وكالة أنباء “رويترز”.

وفر معظم هؤلاء إما من العاصمة الخرطوم حيث يتركز الصراع على السلطة بين الطرفين، الذي اندلع في 15 أبريل، أو من دارفور حيث تصاعدت أعمال عنف عرقية.

وقال سكان، اليوم الأربعاء، إنهم سمعوا أصوات طائرات مقاتلة وقصف مدفعي في أم درمان وبحري، اللتين تشكلان مع الخرطوم العاصمة الكبرى.

كما وردت أنباء عن اندلاع قتال في الأيام الماضية بين الجيش وفصائل الحركة الشعبية لتحرير السودان المتمردة في ولاية جنوب كردفان، وفي ولاية النيل الأزرق بالقرب من الحدود مع إثيوبيا، ما أدى إلى موجات نزوح من تلك المناطق أيضا.

وأدى القتال إلى تدمير مناطق واسعة في العاصمة وإلى موجات من الهجمات في دارفور. وتعرض المدنيون لجرائم نهب وحالات انقطاع للتيار الكهربائي ونقص الغذاء والماء وانهيار الخدمات الصحية وتزايد جرائم العنف الجنسي.

وقالت وحدة مكافحة العنف ضد المرأة والطفل التابعة للحكومة السودانية، أمس الثلاثاء، إنها سجلت 9 حالات جديدة من الاعتداء الجنسي في الخرطوم، ليرتفع العدد الإجمالي منذ منتصف أبريل إلى 51 حالة، مضيفة أن العدد الحقيقي أعلى من ذلك بكثير على الأرجح.

وأضافت الوحدة، التي يُنظر إليها على أنها محايدة، في بيان، أن معظم الضحايا اتهموا الدعم السريع بالوقوف وراء الاعتداءات.

ودعت “الدعم السريع” المدنيين إلى الإبلاغ عن الانتهاكات، وقالت إنها ستحاسب العناصر التي يتبين تورطها في الانتهاكات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.