إتحاد دارفور بالمملكة المتحدة: مدينة نيالا على شفا كارثة إنسانية

0 130

الخرطوم _ السودان نت

وجه إتحاد دارفور بالمملكة المتحدة نداءً إلى المجتمع الدولي للتدخل لإنقاذ الوضع المزري في نيالا بجنوب دارفور؛ ونزوح جماعي يقدر ب٥٠ الف مواطن خلال خمسة ايام الى خارج او نحو اطراف المدينة.
المدينة على شفا كارثة إنسانية ، مع نقص الغذاء ، وعدم الوصول إلى الرعاية الصحية، وتصاعد العنف.

سيناريو الجنينة بخصوص جرائم الحرب ليس ببعيد عن نيالا؛ قوات الدعم السريع تغتال المدنيين في منازلهم في بعض أحياء مدينة نيالا.

يقول شهود عيان إن الوضع داخل مدينة نيالا هو الأسوأ منذ بدء الصراع في عام 2003. ويقطن في المدينة أكثر من مليون نسمة (المرجع 0)، نزح الالاف منهم من منازلهم بسبب العنف الذي بدأ بعد اندلاع الحرب. الحرب في الخرطوم التي بدات يوم 15 أبريل 2023 بين قوات الدعم السريع (RSF) وقوات المسلحة السودانية (SAF). منذ ذلك الحين امتد القتال إلى مدن أخرى. نيالا هي أحدث مدينة في دارفور تعاني من كارثة القصف بين الطرفين ، حيث اضحى سكان المدينة ضحايا الاشتباك المكثف. تسلل عناصر قوات الدعم السريع خلال الأسابيع القليلة الماضية إلى مناطق سكنية ، تكساس الحارة الأولى ، كرري ، حي الوادي وموسية ، وكلها مناطق مكتظة بالسكان بالمدنيين ، ومن هناك بدأوا قصفًا عنيفًا تجاه القيادة المركزية للجيش. أدى القصف العنيف والقتال من 12 إلى 19 أغسطس 2023 إلى مقتل وجرح مئات المدنيين وفر الآلاف من منازلهم بحثًا عن ملاذ في ضواحي المدينة (20 ألفًا على مدار يومين و30 الفاً بعدها بثلاثة ايام) ، ولا سيما غرب وجنوب نيالا. المدينة مشلولة تماما. أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية بيانًا صحفيًا في 17 أغسطس 2023 ذكرت فيه أن “الولايات المتحدة تدعو القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إلى وقف تجدد القتال في نيالا وجنوب دارفور وفي مناطق مأهولة أخرى، وقد تسبب ذلك في الموت والدمار. نحن قلقون بشكل خاص من التقارير التي تتحدث عن القصف العشوائي الذي نفذته كل من قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية والذي تسبب في وقوع إصابات في صفوف المدنيين. يجب ألا يدفع المدنيون الثمن النهائي للأعمال غير المعقولة للأطراف المتحاربة. يجب على كلا الجانبين الامتثال لالتزاماتهما بموجب القانون الإنساني الدولي ، بما في ذلك تلك المتعلقة بحماية المدنيين “(المرجع 1). من المهم بمكان ان نؤكد ان قوات الدعم السريع اقدمت على عمليات قتل للمدنيين الذين ما زالوا باقين في منازلهم، نذكر منهم الاستاذ أحمد أبكر برقو عبدالرحمن الذي تم اغتياله في منزله (المرجع #)، في سيناريو مطابق لما تم من جرائم حرب ضد المواطنين في مدينة الجنينة.

يعتبر وضع الأمن الغذائي حرجًا ، حيث يواجه أكثر من 70٪ من السكان نقصًا في الغذاء.
يعد نقص الوصول إلى الرعاية الصحية مشكلة كبيرة أيضاً، علاوة على خروج موظفي الاغاثة من نيالا لعدم توفر الأمن. الجدير بالذكر انه قد تعرض سوق المدينة الرئيسي للنهب والتلف من قبل قوات الدعم السريع ومليشيا الجنجويد الموالية لها مما أثر بشكل كبير في تجفيف موارد المدينة. وفي الجانب الصحي، تواجه المستشفيات ضغوطاً مهولةً مع تدفق أعداد كبيرة من المصابين بجروح خطيرة بالإضافة إلى مرضى آخرين يأتون للعلاج؛ ايضاً ادى الوضع الامنى المتدهور الى انقطاع الإمدادات الطبية القادمة من خارج المدينة علاوةً على نقص في الكادر الصحي والذي اصبح جزء كبير منه في عداد النازحين. فر النازحون دون اي من مقتنياتهم للنجاة من الموت المحقق ، فقط الملابس التي كانوا يرتدونها أثناء .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.