الحب في أزمنة الحرب، أو: ولما نسرح فيك قادلة، زى ملايكة…
كتب: عبد الحفيظ مريود
سيدي عبد اللطيف مجتبى:
كم واحدة وددت لو أنها بقيت ولم تفارق خطاها طريقك؟ ثمة أسئلة لا ينبغي توجيهها لأي أحد. أعرف أن قطارك فيه “مفتش”. لكن صلاح أبو روف ينبغي أن نطرح عليه سؤالاً مثل هذا… إحداهن تبقى عالقة. راسخة مثل شجرة الجميز.. كنت مع قلائل من “أولاد السكة الحديد”، الذين يقطعون خطوطها، يشقون سوق بابنوسة إلى مدرستها الابتدائية “أ” بنين.. نرفل في جلاليب الدمورية. غيرنا من أبناء السكة الحديد، يذهبون إلى مدرسة الخدمات، في الرداء الأزرق والقميص اللبني، بمن فيهم أشقائي.. لم يكن السوق الشعبي قد تم تخطيطه وترحيل دكاكين الزنك إليه، بعيداً عن السوق الأصلي. ثمة قومسنجي اسمه حمودة بوليه.. على ندرة المسجلات، كان حمودة يمتلك واحداً.. حين تقترب من دكاكين الزنك، ستسمع المسجل بأعلى صوته.. فنان وحيد، لا يغيره حمودة لأي سبب من الأسباب.. فيما بعد، عرفت أن اسمه محمد الأمين.. سلخنا الإبتدائية والمتوسطة، الكائنة في السور ذاته، ومسجل حمودة بوليه لا يفارق كاسيت ود اللمين.. أتسكع لأسمع الموسيقى الرصينة الآخذة بنخاشيش المخ. تعلق جمل بذاكرتك “شفت كيف حبك حياتنا؟”… يا الله..
شايف كيف؟
ترسل إلي في المسنجر “البركة فيكم في الباشكاتب”.. ومحمد التجاني، ممادو المتمرد، يعاتبني “كيف ما تكتب في ود اللمين؟”..
تعرف يا مجتبى؟
تقول لك إحداهن: “أنا من غيرك ما ببقى… حياتي مرتبطة بيك جداً”. ستصدقها، لأن الكلام حلو.. لكنك تعرف أنه مجرد كلام. نسمع الأغنية ونسقطها على واحدة.. الذاكرة ممتلئة بالنساء الجميلات والعلاقات المفخخة. لكنك لا تربط ود اللمين بإحداهن. أغنياته أسمى من قصص الحب التي خضناها. نتعلل بزيدان، الخالدي، الجابري، مجذوب أونسة.. وغيرهم. لكن ود اللمين إلياذة.. لا يمكن أن يثير فيك ذكرى امرأة، أو علاقة.. فنه سامق، شاهق، قائم لذاته. لا لأغراض التأسي والتسري والولع.
شايف كيف؟
قسوم يدرس الموسيقى في المعهد الوحيد في جدة. كان قد تم افتتاحه قبيل تجربة اغترابي تلك.. لازم تعترف أنها “اغتراب”، مش زي اغترابكم… الاغتراب يجب أن يكون خفيفاً.. يشبه الميسكول.. تقعد 10 سنين في السعودية ليه؟ دنقلاوي إنت؟ المهم: قسوم يحكي لي عن زميل لهم عراقي.. فقيه موسيقى.. دائماً ما يردد له أن “السودان ما فيهو موسيقى”.. يبدو أنه استمع لكمال ترباس، الأمين عبد الغفار، وغيرهم. قسوم قال لي دعوته إلى شقتي، جهزت “زاد الشجون”، “بتتعلم من الأيام”، وخلعته لما حضر.. بعد الاستماع، قال “الآن عندكم موسيقى”.. وتعرف أن “ناس أمدرمان” عندهم مشكلة مع أبو اللمين. صلاح أبو روف، آل الفنوب، وبعض المفلهمين كدا.. لكنك “فلتة” في كل شيئ. ذوقك وحسك الممتلئ جمالاً.
شايف كيف؟
ذهبت حفلات للباشكاتب.. لكن طعمها اختلف حين ارتبط برنامجها بممادو، وبك، حين تكون في السودان.. نادي الضباط، المسرح القومي، قاعة الصداقة.. وبحكم عملنا في الصحافة والتلفزيون، كثيراً ما كنا شهوداً على تسجيلات لود اللمين.. لم اقترب منه قط.. لم أتحدث إليه. لا يجوز.. مثل وردي… عبد الله الطيب، كيف تمشي تتضهب وتسلم عليهم وتتكلم معاهم؟ ما عندك أدب وللا شنو؟
ذات أمسية أخذت ولدي الأوسطين: محموداً وعلياً.. لازم تمشوا معاي نادي الضباط تسمعوا أبو اللمين.. ذات يوم ستقولون إن أبانا أكرمنا بليلة متقنة..
شايف كيف؟
المهم:
رحم الله الباشكاتب..
ولا عزاء لنا.