جوبا تستضيف منتدى مجلس وزراء دول حوض النيل 

0 75

الخرطوم ــ السودان نت 

أعلنت وزارة الري والموارد المائية في دولة جنوب السودان، أن جوبا من المقرر أن تستضيف المنتدى – التاسع والعشرين – لمجلس وزراء حوض النيل “نايل كوم.

يذكر أن مبادرة حوض النيل هي مؤسسة إقليمية تضم 10 دول: بوروندي، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، ومصر ، وإثيوبيا، وكينيا، ورواندا، وجنوب السودان، والسودان وتنزانيا، وأوغندا.

وقال وزير الري والموارد المائية في جنوب السودان مناوا فيتر قاركوث، للصحفيين في جوبا إن بلاده ستستضيف اجتماعات مبادرة دول حوض النيل.

وأوضح مناوا، للصحفيين، أن وزراء شؤون المياه والري من الدول الأعضاء وأعضاء السلك الدبلوماسي سيشاركون في الجلسة الافتتاحية لمنتدى “نايل كوم” مبيناً أنه سيتم خلال هذا المنتدى إطلاق التطبيقات الرئيسية لحوض النيل وأطلس حوض النيل، من قبل نائب الرئيس جيمس واني إيقا، ضيف الشرف المنتدى.

وقال الوزير، إن مجلس وزراء دول حوض النيل، سيناقش الخطة السنوية لمجموعة “نايل كوم”، بما في ذلك الموافقة على ميزانية العام المقبل.

وأضاف: “توقعات مخرجات منتدى حوض النيل، هي الموافقة على خطة العمل السنوية وميزانية أمانة حوض النيل، والتوصية بشأن ضريبة النيل وكذلك عرض والموافقة على السياسات الإقليمية للاتحاد كونفدرالية دول حوض النيل”.

وقال مناوا إن العديد من الاجتماعات المتعلقة بلجنة إعداد ضريبة المياه الجوفية ستعقد أيضاً في جوبا، بما في ذلك اجتماع لأعضاء الأمانة العامة للضرائب والذي يوافق عليه مجلس الوزراء يوم الجمعة.

وأضاف: “هناك اجتماع مستمر الآن للجنة التوجيهية لضريبة المياه الجوفية هنا في جوبا، وهناك أيضاً اجتماع آخر لسكرتارية أعضاء الضرائب لوضع جدول الأعمال والقضايا الأخرى التي سيوافق عليها مجلس الوزراء”.

من جانبه قال المدير التنفيذي لمبادرة حوض النيل المهندس سيلفستر أنطوني ماتيمو، إن سبعة وزراء من المنطقة أكدوا مشاركتهم في مؤتمر مبادرة حوض النيل وسيصلون أمس الأول الخميس”الخميس”.

وعبر سيلفسترو، عن شكره لحكومة دولة جنوب السودان، لاستضافة المؤتمر، والترحيب الحار بأعضاء المنتدى في جوبا. مبيناً أن الاستعدادات تسير على ما يرام ويسعدهم أن تتحقق جميع الأنشطة المخطط لها خلال الأسبوع.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.