رسمياً.. المركزي يعلن تعويم الجنيه السوداني

0 72

أعلن البنك المركزي يعلن تعويم الجنيه السوداني، إعتباراً من اليوم الأحد الموافق 21 فبراير 2021م، وذلك بتوحيد سعر الصرف  في السوق الموازي والرسمي.

وقال المركزي في بيان إن الإقتصاد السوداني ظل يعاني من إختلالات هيكلية تمثلت فى الإختلال الداخلي (علي سبيل المثال إرتفاع عجز الموازنة العامة للدولة) والإختلال الخارجي (إرتفاع عجز ميزان المدفوعات) وتبدت ملامح وأعراض هذه الإختلالات فى إرتفاع معدلات التضخم وتعدد أسعار الصرف والتدهور المستمر فى سعر الصرف للعملة المحلية مقابل العملات الأجنبية.

وأضاف: “تحتم إعادة النظر فى كل السياسات الإقتصادية للدولة لتتماشي مع مطلوبات هذه المرحلة بما يساعد فى تحقيق الإستقرار الإقتصادي، ولمعالجة هذه الإختلالات تطلب الأمر التنسيق والتعاون التام بين الجهات ذات الصلة، وإستقر رأى حكومة الفترة الإنتقالية علي تبني حزمة من السياسات والإجراءات تستهدف إصلاح نظام سعر الصرف و توحيده. وذلك بإنتهاج نظام سعر الصرف المرن المدار”.

وأكد البيان صدور منشورات وضوابط بنك السودان المركزي الموجهة للمصارف وشركات الصرافة لتنفيذ الرؤية الإصلاحية للدولة إعتباراً من اليوم الأحد الموافق 21 فبراير 2021م، وذلك بتوحيد سعر الصرف.

وأوضضح الخطوة تساهم في تحقيق عدد من المكاسب منها “توحيد وإستقرار سعر الصرف، وتحويل الموارد من السوق الموازي الي السوق الرسمي، بجانب إستقطاب تحويلات السودانيين العامليين بالخارج عبر القنوات الرسمية، وإستقطاب تدفقات الإستثمار الأجنبي، وتطبيع العلاقات مع مؤسسات التمويل الإقليمية والدولية والدول الصديقة بما يضمن إستقطاب تدفقات المنح والقروض من هذه الجهات، وتحفيز المنتجين والمصدرين والقطاع الخاص بإعطائهم سعر الصرف المجزئ، والحد من تهريب السلع والعملات، وسد الثغرات لمنع إستفادة المضاربين من وجود فجوة ما بين السعر الرسمي والسعر فى السوق الموازي، والمساعده فى العمل علي إعفاء ديون السودان الخارجية بالإستفادة من مبادرة الدول الفقيرة المثقلة بالديون”.

وأشار المركزي إلى أن ضمان نجاح نتائج هذه السياسات والإجراءات يتطلب تكاتف وتضافر جهود كل الجهات ذات الصلة بما فيها الجهات الحكومية والقطاع الخاص وتطبيق حزمة الإصلاحات الإقتصادية بشكل فوري دون إبطاء وبتنسيق تام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.