ليسوا منا ولا نحن منهم

0 62
كتب: جعفر عباس
.
بمجرد انتقالي الى مدرسة الخرطوم بحري الثانوية بنين، استقدمت امي من كوستي لتقيم معي في حي الشعبية في بحري، و”ندمت” على ذلك لبعض الوقت، فما من يوم عدت فيه الى البيت متأخرا إلا وجدتها صاحية وتحييني فور دخولي: تارونا يويوني؟ جيبت يا ولد امي؟ كان ذلك يزرع في نفسي الإحساس بالذنب وكان الحل هو تفادي السهر خارج البيت، وإذا دعت الضرورة القصوى لذلك كنت أقول لها انني ذاهب لحضور حفل زواج فلان وسأبيت الليلة عندهم، ثم اتسلل الى البيت عائدا من باب ؟حوش الرجال”، وبعد نحو ساعة اجدها تقف قرب سريري لتتأكد من انني اتغطى جيدا، ولم تكن امي او ابي ديكتاتوريين معنا، وكنا نحن عيالهم بدورنا نعرف “الأصول” ونعيش وفق الضوابط المتعارف عليها في مجتمعنا، ولكن ابي كان يحرم علينا البقاء خارج البيت ما بعد التاسعة مساء، وكنا واخي عابدين نرتاد أحيانا الدور الثاني في السينما والذي ينتهي عند ال11 مساء بعد الاتفاق مع امي على تترك لنا باب البيت الخاص بدخول “النساء” مفتوحا.
والغريب في الأمر هو أنني أتعامل مع عيالي بنفس أسلوب امي الذي كان يضايقني ويحسسني بالذنب، فلا يمكن ان أنام ثانية واحدة وأحد عيالي خارج البيت، وشيئا فشيئا جعلهم ذلك يحسون بالذنب ولا يطيلون البقاء خارج البيت ليلا.
في السنوات الأخيرة صارت إعلانات المحاكم الخاصة بالطلاق بسبب غياب الزوج تمثل 50% من الإعلانات في الصحف اليومية، واحد يتزوج ويطفش من زوجته؟ لماذا لا تطلقها وتذهب في ستين داهية؟ والمصيبة هي ان بعض أولئك الأزواج يختفون تاركين الزوجة والعيال ولا يسألون عنهم: ماذا يأكلون وكيف يتعالجون اذا مرضوا وهل يذهبون الى المدارس وكيف اداؤهم فيها إذا كانوا مسجلين في المدارس؟ وبعض الرجل من الحقارة والانحطاط بحيث لا ينفق مليما على عياله بعد هجر زوجته إلا بأمر المحكمة، وقد يأتي الى المحكمة ومعه شهادة مزورة تفيد بأن راتبه ملاليم او شهادة طبية مزورة بأنه غير صالح للعمل، وأعرف رجلا رفض دفع الرسوم الجامعية لبنته المتفوقة متعللا: أصرف عليها ويجي واحد يتزوجها ويشيلها ويشيل راتبها، وقلت له: معك حق وبالمرة وبنفس المنطق توقف عن اطعامها وكسائها.
ماذا دهانا ونحن كثيرو التباهي بأننا اهل الكرم والشهامة والمروءة؟ كيف يطاوعك قلبك على عدم رؤية عيالك ليس لسنوات او شهور بل لأيام معدودة وانت معهم في نفس البلد؟ وكيف يبخل الانسان على عياله بالمال قل أم كثر؟ كثير من الزيجات تصمد رغم عدم التوافق بين الزوجين لأنهما يضعان مصلحة العيال فوق مصلحة كل واحد منهما بل يكونان من النبل بحيث لا يكشفا خلافاتهما امام العيال.
رجل يهجر عياله ولا يتفقدهم ورجل عنده بعض المال ولا يعطي لعياله منه شيئا “مش راجل” بل ودون الحيوان مرتبة لأن الحيوان لا يتبرأ من صغاره ويظل يطعمهم ويحرسهم بل وعلى استعداد للموت دفاعا عنهم حتى يصبحوا قادرين على إعالة أنفسهم.
ما الذي دهانا؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.