والي غرب دارفور يرفض الفاشر كعاصمة لإقليم دارفور

0 76

الخرطوم _ السودان نت 

 

أعلن والي غرب دارفور الأستاذ محمد عبد الله الدومة أن مدينة الفاشر لن تكون عاصمة لإقليم دارفور عند العودة لنظام الاقاليم .

وقال الدومة خلال مخاطبته اللجنة التحضيرية لمؤتمر الحكم في السودان إن أهل الجنينة اخبروه بعدم رغبتهم بأن يكونوا تابعين للفاشر لا اداريا ولا سياسيا .

وحذر الدومة من ظهور إحتجاجات حال تطبيق ذلك القرار وأكد انهم يريدون ابقاء نظام الولايات الحالي كاساس للحكم اللامركزي ، مؤكدا ان الحكم الاقليمي قد اثبت فشله في إدارة البلاد طيلة الفترات السابقة.

وحذر الدومة من سعي بعض حركات جوبا الى جعل الفاشر عاصمة للاقليم لحسابات قبلية واثنية فقط وليس للمصلحة العامة للمواطن مما سيؤدي إلى انقسام الشارع الدارفوري عموما نتيجة النظرة القبلية للبعض .

وتسأل الدومة كيف لولاية مثل ولاية غرب دارفور لديها احتياجات واشكالات تختلف عن ولاية شمال دارفور تصبح رهينة للفاشر في عملية التخطيط الاقتصادي والتنموي ، وأكد انهم يتعاملون الان مع الخرطوم مباشرة دون الرجوع إلى وسطاء ومع ذلك هناك تقصير فما بالك بوجود وسطاء وسماسرة في الفاشر سيعرقلون كل القرارات التي تتخذها حكومة الجنينة اذا أصبحت الفاشر عاصمة إقليمية .

وأكد ان ولاية غرب دارفور لديها وضع خاص يفرض عليها نظام إداري معين بعيدا عن الطموحات الإقليمية التي ستتولى قيادة الإقليم.

وختم الدومة أن انسان الجنينة يرفض رفضا باتا التبعية للفاشر او غيرها من مدن دارفور مؤكدا انهم كانوا يتعاملون مع المركز ككيان واحد ولن يرضوا بأن يصبحوا اتبعا للآخرين وسيظلون على هذا المنوال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.