وزارة الري: إثيوبيا قدمت معلومات مضللة بشأن الملء الثاني لسد النهضة

0 39

الخرطوم _ السودان نت 

أعلن مسؤولون في فريق التفاوض الخاص بسد النهضة مراجعة مواقفه، بعد المعلومات المضللة التي قدمتها اثيوبيا بشأن الملء الثاني، كما اكدوا التحسب للملء الثالث للسد العام المقبل مبكرا.

وفي 5 يوليو الفائت، ابلغت اديس ابابا الخرطوم بصورة رسمية عن خطتها للملء الثاني لبحيرة سد النهضة وقالت انها ستعبئ 13.5 مليار متر مكعب من المياه في الفترة من يوليو حتى منتصف اغسطس.

وفي 19 يوليو 2021، قالت اثيوبيا انها فرغت من الملء الثاني لكن خبراء في وزارة الري السودانية اكدوا انه كان بواقع 4 مليار متر مكعب وليس 13.5 كما اعلنت اديس ابابا.

وقال مسؤولون في وزارة الري، في تصريحات صحفية امس الاحد؛ ان “فريق التفاوض يعمل على مراجعة مواقفه، نتيجة الآثار السلبية لعدم تبادل المعلومات والمعلومات المضللة”. واشاروا الى ان المعلومات التي قُدمت الى الخرطوم في 5 يوليو “لو تم الاخذ بها لحدثت خسائر ضخمة ولبات الوضع سيئا”.

واتخذ السودان تحوطات في طريقة عمل السدود تحسبًا لمخاطر الملء الثاني، والتي من بينها ابقاء مليار متر مكعب من المياه في بحيرة خزان الروصيدرص.

واكد احد المسؤولين ان محطة مياه الشرب في منطقة صالحة بام درمان خرجت عن الخدمة لمدة 24 ساعة خلال فترة التعبئة الثانية لبحيرة سد النهضة.

وفي يوليو 2020، خرجت محطات مياه الشرب في ولاية الخرطوم عن الخدمة لمدة اسبوع بسبب الملء الاول غير المعلن لسد النهضة.

وتحدث المسؤول عن ان الاعمال المدنية في سد النهضة وصلت لـ 80% متوقعًا الانتهاء منها خلال عام، فيما لا تزال الاعمال الكهرومائية عند 65% حيث تحتاج اثيوبيا اكثر من عامين لاكمالها.

واضاف: “لو استمر تقدم الاعمال وفق المخطط له، فسيكون وضع البحيرة مختلفًا، مما يعني ان بناء السد سيكتمل لكن تعبئته بالمياه قد تتأخر”.

وتخطط اثيوبيا ان يكون الملء الثالث في موسم الامطار المقبل في حدود 10.5 مليار متر مكعب من المياه.

وقال المسؤول انه اذا حاولت اثيوبيا تعويض عدم تخزين الـ 13.5 مليار متر مكعب في العام المقبل مع الملء الثالث فستحدث “كارثة في البلاد وحينها لا مجال للتفاوض”.

ويبلغ ايراد النيل الازرق في شهر يوليو 7 مليار متر مكعب تقريبًا فيما يصل الايراد لشهر اغسطس نحو 15 مليار متر مكعب.

وافاد المسؤول بان خبراء وزارة الري اجروا نماذج محاكات بالاعتماد على صور الاقمار الاصطناعية لمعرفة وقت عبور المياه فوق الممر الاوسط لسد النهضة، وتوصلوا الى نتائج قبل 10 ايام من مرورها.

وتابع: “في العام المقبل سوف نتوصل الى نتائج التدفق المائي قبل شهر كامل وبدقة اكبر، لكن يمكن ان نُواجه بوقت صعب اذا قررت اثيوبيا ان الملء الثالث 10.5 مليار متر مكعب”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.