وفد “أمريكي أوروبي” يبحث في الخرطوم أزمة سد النهضة

0 53

الخرطوم ــ السودان نت

وصل الخرطوم أمس المبعوث الأمريكي للسودان، دونالد بوث، على رأس وفد، لبحث أزمة سد النهضة مع الجانب السوداني، بعد مباحثات مماثلة أجراها في القاهرة.

ويقود بوث وفداً يضم نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى ونائب وزير الخارجية لشؤون المحيطات والبيئة، على أن ينضم إلى الوفد رئيس البعثة الأوروبية بالخرطوم، روبرت فاندول.

والتقى الوفد أمس رئيس مجلس السيادة، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، وبحث معه، الخلافات بين السودان ومصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة والتطورات على حدود السودان الشرقية مع إثيوبيا .

وأكد المبعوث الأمريكي استعداده للتوسط في قضية سد النهضة، وإيمانه بضرورة التوصل إلى حل دبلوماسي بشأن الخلاف حول السد وفق مقاربة ترضي الأطراف الثلاثة، تضمن لإثيوبيا التمتع بالكهرباء، وللسودان سلامة أراضيه وتأمين سدوده ولمصر حقوقها المائية.

من جهته أكد مبعوث الاتحاد الأوروبي، استعداد الاتحاد لدعم عملية الإصلاحات الاقتصادية التي يشهدها السودان، والمساهمة في برنامج الحكومة لدعم الأسر الفقيرة.

وكان المبعوث الأمريكي للسودان نفذ جولة إقليمية شملت إلى جانب السودان مصر وإثيوبيا والكنغو التي ترأس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي، وأجرى المبعوث الأمريكي للسودان ومبعوثة الاتحاد الأوروبي محادثات بالقاهرة مع وزير الري المصري محمد عبد العاطي بشأن أزمة السد وسبل تطويقها بالطرق الدبلوماسية.

ويرفض السودان الملء الثاني لسد النهضة دون اتفاق ينظم ملء وتشغيل السد الإثيوبي، قائلاً إن الملء بدون اتفاق يشكل خطراً على سد الروصيرص ويهدد حياة 20 مليون مواطن يقطنون على الضفاف.

واقترحت الخرطوم الوساطة الرباعية بإدخال الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة إلى الوساطة الإفريقية، وهو ما أيدته مصر ووافقت عليه الأمم المتحدة.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.