وكالة المخابرات المركزية تتقصى مسار حميدتي من إنجامينا إلى بانغي

0 51

وفق تقرير لافريكا إنتلجنس , تتابع وكالات الاستخبارات الأمريكية عن كثب أنشطة نائب رئيس المجلس العسكري السوداني وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو في كل من جمهورية تشاد وجمهورية إفريقيا الوسطى وفي بلاده السودان .
وتشتبه وكالات الاستخبارات الامريكية في صلته بمؤامرة مزعومة للإطاحة بالرئيس التشادي المؤقت ويفحصون مصالحه في التعدين وتعاملاته مع الكيانات الروسية بما في ذلك شركة فاجنر شبه العسكرية.
بالإضافة إلى الحرب في أوكرانيا , ويتابع عملاء وكالة المخابرات المركزية منذ عدة أسابيع تحركات المتمردين بين حدود إفريقيا الوسطى والسودان وتشاد
.
وقال التقرير إن سفير الولايات المتحدة في نجامينا ، ألكسندر مارك لاسكاريس ، أخبر رئيس المجلس العسكري التشادي محمد إدريس ديبي ، بالخطر في منتصف يناير. وزوده بتفاصيل المؤامرة ومن يقف وراءها مع بعض الادلة ذات الصلة . التي تثبت ضلوع محمد حمدان دقلو في الانقلاب .
تعتقد أمريكا أن حميدتي ، قائد قوات الدعم السريع ، وحلفاءه الروس كانوا يأملون أن يسمح رئيس جمهورية إفريقيا الوسطى فوستين أرشانج تواديرا لهم بالعمل من شمال بلاده ، حيث كان يفكر في إنشاء قاعدة تساعده في خططه الانقلابية في تشاد.
يشير بعض المسؤولين الأمنيين التشاديين إلى مشاركة جبهة التغيير والوفاق بقيادة محمد مهدي علي في الانقلاب ,
ويبدو أن مشاركتها غير مرجحة بالنظر إلى أن مقاتليها القلائل المتبقين هم في الغالب في جنوب ليبيا. ولا يوجد دليل يدعم الشائعات التي مفادها أن مسؤولين من جمهورية إفريقيا الوسطى قد التقوا في الأشهر الأخيرة بممثلي جبهة التغيير والوفاق ..
بعضًا من تجمع المقاتلين التشاديين في مدينة باوا في جمهورية إفريقيا الوسطى تراقب بقلق وكالة الأمن الوطني التشادية المتاخمة للحدود مع تشاد.
شكوك فرنسية
أبلغت الوكالات الأمريكية وكالة المخابرات الأجنبية DGSE الفرنسية بمؤامرة الانقلاب المزعومة قبل إخبار كاكا نفسه.
كانت المديرية العامة للأمن ، ولا سيما قطاعها الشمالي الذي يركز على إفريقيا ، متشككة ، على الرغم من أنها أخذت طموحات فاغنر لتشاد على محمل الجد منذ عام 2021. كان العملاء الفرنسيون ، الذين يتمتعون بامتياز الوصول إلى الرئاسة التشادية ، يتابعون عن كثب تطور العلاقة بين كاكا و حميدتي.
في الأشهر الأولى من حكمه ، أظهر كاكا خوفًا حادًا من حميدتي تغذيه دائرته المقربة من جماعة الزغاوة العرقية ، التي ظلت لفترة طويلة تتولى زمام السلطة في تشاد والتي ينتمي إليها. لكن في العام الماضي بدأ الرجلان في إصلاح علاقتهما (منظمة العفو الدولية ، 14/04/22).
لقد قاموا تدريجياً ببناء علاقة ثقة ، والتي ، وفقًا لتحليل المخابرات الفرنسية ، تلقي بظلال من الشك على فكرة أن نائب الرئيس السوداني ربما يكون قد وضع خططًا لزعزعة الاستقرار جنبًا إلى جنب مع فاجنر.
ثم التودد إلى كاكا بجد في المباراة الكبرى التي أقيمت في السودان. وزار مسؤولون سودانيون العاصمة التشادية في يناير كانون الثاني ومن بينهم زعيم المجلس العسكري عبد الفتاح البرهان منافس حميدتي.
خلال لقاء مع كاكا في 29 يناير ، أعرب البرهان عن قلقه بشأن وجود القوات شبه العسكرية التشادية في قوات الدعم السريع التابعة لحميتي. في اليوم التالي ، وصل حميدتي إلى نجامينا ، دون إبلاغ سفير السودان في تشاد ، علي الصديق.
من غير المعروف ما إذا كان كاكا وحميدتي قد ناقشا سيناريو الانقلاب الذي حدده المسؤولون الأمريكيون قبل أيام قليلة ، حيث ظهرت تفاصيل قليلة حول الطبيعة الدقيقة لمحادثاتهم.
لكن الدائرة المقربة من كاكا تواصل الإصرار على أن علاقة عدم الثقة لا تزال قائمة بين الرجلين .
مبعوثوا كاكا
كاكا لديه العديد من الأشخاص في دائرته المقربة الذين يخدمون كوسطاء مع حميدتي ، وعلى مدير مكتبه الرئاسي إدريس يوسف بوي ، الذي تولي منصبه الجديد في يناير , وقد قاد وفدًا إلى الخرطوم للقاء على التوالي مع البرهان وحميتي.
إلى جانب إدريس بوي , كان رئيس أركان جيش كاكا الجديد ، بشارة عيسى جاد الله ، الذي شغل منصب وزير الدفاع في عهد الراحل إدريس ديبي. وهو رئيس فرقة العمل المشتركة بين تشاد والسودان التي تراقب الحدود بين البلدين ، وهو ابن عم حميدتي من جهة والدته وأحد نقاط الاتصال الرئيسية له في نجامينا.
كان للتقارب مع حميدتي تأثير على توازن القوى المعقد في نجامينا. والدة كاكا من جماعة غوران العرقية ، وكذلك الزوجة الأولى لزعيم المجلس العسكري. يظل هذا النسب المزدوج من الزغاوة والقران عاملاً متكررًا للتوتر داخل الحكومة وخارجها. لم يكن توطيد العلاقات مع حميدتي ، المنحدر من قبيلة عربية ، من دون التأثير على نخبة الزغاوة.
واتهمت الخرطوم وبانغي ونجامينا بعضها البعض على مدى العقدين الماضيين بإيواء المتمردين. لقد تحولت واشنطن في الأسابيع الأخيرة إلى نوع من الوسيط في الأزمات بين نجامينا وبانغي. بصرف النظر عن وكالة المخابرات المركزية ، تتابع القضية عن كثب ماري كاثرين مساعدة وزير الخارجية الأمريكى للشؤون الافريقية ، والمعروفة باسم مولي في ، ومجلس الأمن القومي في البيت الأبيض ، ومديره لشؤون أفريقيا جود ديفيرمونت.
لأسابيع ، كانت مولي في تضغط على كاكا لمحاولة إقناعه بالتوقف عن استضافة الرئيس السابق لأفريقيا الوسطى فرانسوا بوزيزي ، الذي كان يعيش في نجامينا خلال العامين الماضيين منذ محاولته الانقلابية الفاشلة إلى جانب تحالف الوطنيين من أجل التغيير , وظل وجوده في العاصمة التشادية يؤجج نظريات المؤامرة في بانغي حول هجوم جديد محتمل للمتمردين من تشاد.
كجزء من سياسة “المعاملات” ، عرضت واشنطن رعاية انتقال بوزيزي إلى بيساو في 3 مارس
كما تحدثت مع برازافيل حول إمكانية استضافة الكونغو للرئيس السابق البالغ من العمر 76 عامًا. طلبت وزارة الخارجية المساعدة في هذه الخطة من وزير خارجية رواندا فينسينت بيروتا ، التي لها صلات قوية في كل من بانغي ونجامينا..
لكن الرئيس السابق لدولة وسط إفريقيا ليس بوزيزي الوحيد الذي يحب نجامينا.
إبعاد فاغنر بأي ثمن
لماذا تكرس واشنطن فجأة مثل هذا الاهتمام الوثيق بالمنطقة؟ قد يكون ذلك لأن هذه الجهود هي مقدمة لهجوم على فاغنر وشركائها في المنطقة. ذكرت صحيفة لوموند الفرنسية مؤخرا أن الولايات المتحدة تسعى لإضعاف فاغنر.
وقد تجذرت هذه المبادرة خلال القمة الأمريكية الإفريقية في ديسمبر الماضي ، والتي حضرها رئيس إفريقيا الوسطى تواديرا. اقترح طاقم Phee خطة من شأنها أن تمنح بانغي مزيدًا من التعاون العسكري والمالي والإنساني من واشنطن مقابل رحيل مرتزقة فاغنر.
يعتقد العديد من الدبلوماسيين الأمريكيين أن الاقتراح يأتي في وقت مناسب للمساعدة في دحر النفوذ الروسي في المنطقة. بعد خمس سنوات من وصول فاجنر إلى جمهورية إفريقيا الوسطى ، فهي الدولة الوحيدة التي انخفض فيها عدد مرتزقتها. تم إعادة انتشار بعض المرتزقة لخوض الحرب الروسية في أوكرانيا.
أبلغت واشنطن العديد من عواصم الاتحاد الأوروبي بمبادرتها ، لكنها أبقت بروكسل على بُعد ذراع.
يُنظر إلى هذا النهج “التجاري” الإقليمي ببعض الشكوك في باريس. قد يؤدي الابتعاد عن Wagner إلى قطع Touadéra عن إحدى بوالص التأمين الرئيسية الخاصة به. يتضمن العرض الأمريكي إلى بانغي عنصرًا للتدريب العسكري ، لكن من غير المرجح أن يكون هذا على نفس النطاق مثل 2000 من مرتزقة فاجنر الفرديين المنتشرين حاليًا مع القوات المسلحة المركزية (FACA).
من قبيل الصدفة أم لا ، قدم المجلس الأوروبي في 25 فبراير قائمة جديدة من العقوبات التي تستهدف مجموعة فاغنر. ومن بين الشخصيات والكيانات الإحدى عشرة المستهدفة ، كانت تسعة منهم نشطة بشكل خاص في جمهورية إفريقيا الوسطى ، بما في ذلك فيتالي بيرفيليف ، الذي تم تقديمه منذ فترة طويلة كمستشار أمني لتواديرا.

ألكسندر إيفانوف ، الموصوف بأنه المتحدث باسم فاغنر في بانغي ، وكونستانتين بيكالوف ، الذي كان في بانغي وقت وصول أول رجال فاغنر في عام 2018 ، مدرجون أيضًا في قائمة الاتحاد الأوروبي. لقد ظلوا على رادار واشنطن لعدة أشهر.

حميدتي والروس
وتشمل القائمة أيضًا ميخائيل بوتبكين ، المعروف جيدًا لأجهزة المخابرات الأمريكية والذي وُضِع تحت عقوبات وزارة الخزانة في عام 2020 بسبب أنشطته في السودان. وتقول واشنطن إنه مرتبط بشركة Meroe Gold للتعدين هناك. تأسست الشركة في الخرطوم ويشتبه في كونها منفذًا ماليًا لشركة Wagner بالاشتراك مع شركة Aswar Multi Activity ، وهي شركة أمنية يملكها الجيش السوداني ويظهر خلفها ظل شبكات حميدتي.

تهتم وكالة المخابرات المركزية منذ عام 2019 بشكل خاص بالشؤون المالية لشركة Meroe Gold ، والتي أعيدت تسميتها باسم Sojaj. تمتلك الشركة عددًا قليلاً من الامتيازات في ولاية النيل وجنوب كردفان ، لكن أنشطتها متواضعة مقارنة بمجموعات التعدين الرئيسية. يقال إنه يتعامل مع ما يزيد قليلاً عن 1.5 طن من الذهب سنويًا عن طريق شرائه من المنتجين المحليين. قبل كل شيء ، تهتم الوكالات الأمريكية بالنظام الضريبي المربح للغاية الذي حصلت عليه مقابل الحد الأدنى من تحسين الإنتاج على الفور بتواطؤ من قوات الدعم السريع. وتهتم واشنطن بالدور الذي تلعبه سوريا في تصدير هذا الذهب السوداني.
كيان آخر مرتبط بالمصالح الروسية يجذب انتباه الولايات المتحدة أيضًا: كوش. على الرغم من أن شركة التعدين أقل شهرة من مروي ، إلا أن شركة التعدين مرتبطة بشكل مباشر بحميتي ، وفقًا لواشنطن. وقد استفادت من التمويل الروسي وهي الآن مملوكة بنسبة 60٪ لرأس المال الإماراتي. لدى كل من كوش والسجاج اتصالات مباشرة بجمهورية أفريقيا الوسطى. وبالتالي سيكون لإضعاف فاغنر في بانغي تأثير ملموس للغاية على حميدتي ومصدر تمويل الشركة الروسية الرئيسي في السودان.
أخبر حميدتي مؤخرًا العديد من الدبلوماسيين الغربيين أنه لا يخطط للتدخل في الدول المجاورة.
إنه حريص على ترك سمعته في التعامل مع روسيا ، وقد شرع في حملة علاقات عامة في محاولة لتقديم نفسه كشخصية أكثر احترامًا.
كما أنه حريص جدًا على الحفاظ على مسافة آمنة – علنًا – من تواديرا. وقد رفض مرتين القيام بزيارة رسمية إلى بانغي خلال العام الماضي. لم يكن لهذا التأثير المنشود حتى الآن في واشنطن ، حيث لا تزال روابط حميدتي مع فاجنر تثير القلق والتي تدرك تمامًا خطط بناء قاعدة عسكرية روسية في بورتسودان.
قاعدة روسية في بورتسودان على مرأى من واشنطن
أعادت زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى الخرطوم في 8 فبراير ، فتح موضوع قاعدة عسكرية روسية محتملة في بورتسودان. كان الرئيس السوداني السابق عمر البشير ، الذي كان رئيسًا لمدة 30 عامًا بين عامي 1989 و 2019 ، قد قطع وعدًا لفلاديمير بوتين تم الإعلان عنه في عام 2020 والذي أدى منذ ذلك الحين إلى تأجيج صراعات السلطة الداخلية في السودان وأثار مخاوف في واشنطن.
وبحسب الخدمات الأمريكية ، فإن حميدتي هو جهة الاتصال الرئيسية لموسكو فيما يتعلق بمشروع القاعدة العسكرية.
يعمل قائد الدعم السريع بالفعل عن كثب مع فاغنر في قطاع الذهب السوداني. ففي فبراير 2022 ، عشية الغزو الروسي لأوكرانيا ، زار حميدتي موسكو , وبمجرد عودته إلى الأراضي السودانية ، كان الرجل الثاني يبتسم ويثني على التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا. لكن في الواقع ، كان خلال رحلت متوترا , بعد أن أمل طويلاً في لقاء بوتين ، التقى حميدتي أخيرًا مع لافروف ، الذي لم يخف استيائه من تباطؤ الخرطوم في تحقيق وعد البشير بالقاعدة العسكرية.
كما كان حميدتي يأمل في الحصول على مروحيات قتالية روسية الصنع خلال فترة وجوده في العاصمة الروسية.
قائد الميليشيا لديه قدرات جوية ضعيفة للغاية مقارنة بالقوات المسلحة السودانية فحميدتي. ربما لم يكن قد حصل على طائرات الهليكوبتر التي كان يأمل في الحصول عليها ، لكنه غادر بوعد بإرسال المزيد من “المدربين الروس”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.