البرلمان الأوغندي يجرم المثلية الجنسية

0 99

السودان نت ــ وكالآت

 

وافق البرلمان الأوغندي على مشروع قانون يواجه بموجبه الأشخاص الذين يعرفون بأنهم من مجتمع الميم عقوبة تصل إلى السجن مدى الحياة، وفي بعض الحالات، عقوبة الإعدام. إذا تم التوقيع على مشروع القانون ليصبح قانونا من قبل الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني، فسيكون الأول في العالم الذي يجرم الهوية الجنسية المثلية للشخص بدلا من أفعاله.  وصوت 187 من أصل 387 عضوا في البرلمان الأوغندي لصالح مشروع القانون ، وفقا لمؤلفي مشروع القانون ، فإن الغرض منه هو “حماية ثقافة الكنيسة. القيم الأسرية القانونية والدينية والتقليدية للأوغنديين من الأفعال التي قد تشجع على الاختلاط الجنسي”.

لدى أوغندا بالفعل بعض من أقسى الحظر على الاتصال المثلي ومجتمع المثليين، لكن القانون الجديد يشدد هذا الحظر بشكل كبير. على وجه الخصوص ، تهدد عقوبة السجن الطويلة أي شخص يعلن نفسه كممثل لمجتمع المثليين. تم تشديد عقوبة العلاقات الجنسية المثلية: في بعض الحالات ، يواجه المخالفون السجن مدى الحياة أو حتى عقوبة الإعدام.

يحتوي القانون أيضا على عدد من المتطلبات الأخرى، بما في ذلك إلزام المواطنين بإبلاغ السلطات عن أقاربهم أو أصدقائهم أو معارفهم الذين يعتبرون أنفسهم من مجتمع الميم أو في علاقات مثلية.

وأثار القانون انتقادات للبرلمانيين الأوغنديين من قبل العديد من منظمات حقوق الإنسان الدولية. على سبيل المثال، تعتقد هيومن رايتس ووتش أن القانون “يجرم الشخص لمجرد بقائه على ما هو عليه، وينتهك حقه في الخصوصية والتعبير والتجمع، المقيدة بالفعل في أوغندا”. ومع ذلك، يتمتع القانون في أوغندا نفسها بتأييد شعبي واسع.

مصير الوثيقة الآن في يد الرئيس يوري موسيفيني. ويعتقد المراقبون أن موسيفيني، الذي يحكم البلاد منذ عام 1986، قد يؤخر دخول القانون حيز التنفيذ بسبب المخاوف من أن العديد من الدول الغربية ستتوقف عن تقديم المساعدة الاقتصادية لأوغندا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.