خبراء حقوق الإنسان في الأمم المتحدة يحذرون من تزايد العنف السياسي في جنوب السودان

0 79

جوبا ــ وكالآت

 

حذرت لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة بشأن جنوب السودان يوم الجمعة ، من زيادة العنف السياسي والاستقطاب في جنوب السودان ، مع اقتراب الفترة الانتقالية من نهايتها.

يختتم أعضاء اللجنة زيارة استغرقت خمسة أيام لتقييم أوضاع حقوق الإنسان في البلاد.

وقالت لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنوب السودان، يوم الجمعة، إن عدم إحراز تقدم في تنفيذ الأحكام الرئيسية لاتفاق السلام الموقع في عام 2018، يسهم في استمرار انعدام الأمن والإفلات من العقاب الذي يسمح بحدوث الانتهاكات.

وقالت ياسمين سوكا “هناك إجماع بين أصحاب المصلحة الرئيسيين على أنه في حين تم إحراز بعض التقدم في تنفيذ الاتفاق المُعاد تنشيطه، فإن العناصر الحاسمة المتعلقة بإصلاح قطاع الأمن، والإصلاح الدستوري والانتخابي، والعدالة الانتقالية لم تتم معالجتها بعد. إن كل هذه القضايا العالقة تؤثر على حالة حقوق الإنسان في البلاد”.

وحثت سوكا اطراف اتفاقية السلام التي أعيد تنشيطها عام 2018 على تنفيذ جميع بنود الفصل الخامس التي تدعو إلى المساءلة والحقيقة والمصالحة.

وشددت بان عدم إحراز تقدم في تنفيذ الأحكام الرئيسية للاتفاق المعاد تنشيطه ، خاصة توحيد القوات المسلحة وتخريجها ونشرها يسهم في استمرار انعدام الأمن والإفلات من العقاب في حالة حدوث انتهاكات لحقوق الإنسان.

و قال المفوضون إن أعضاء المجتمع المدني الذين التقوا بهم ،قالوا  بأنهم يخشون مناقشة أوضاع حقوق الإنسان خوفا من انتقام الأجهزة الأمنية.

وقال مفوض حقوق الإنسان بارني آفاكو ، إن جنوب السودان يمر بمنعطف حرج مع اقتراب الفترة الانتقالية من نهايتها.

وحث آفاكو قادة جنوب السودان على التوحد والعمل من أجل مصالح شعب جنوب السودان مع وضع الأساس للشفاء والحقيقة وعودة النازحين واللاجئين.

وقال ان  جنوب السودان عند نقطة تحول و السعي لإجراء الانتخابات ينطوي على مخاطر جدية تتمثل في تأجيج العنف والاستقطاب إذا لم يتم تكوين المؤسسات المطلوبة والقوانين الدستورية والانتخابية .

لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنوب السودان هي هيئة مستقلة مفوضة من قبل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة. تم إنشاؤه لأول مرة في مارس 2016 للتحقيق في حالة حقوق الإنسان في جنوب السودان ولتحديد الحقائق والظروف المتعلقة بانتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان والإبلاغ عنها ، بما في ذلك من خلال توضيح المسؤولية عن الانتهاكات والتجاوزات التي تعتبر جرائم بموجب القانون الوطني أو الدولي .

للمساعدة في معالجة الإفلات من العقاب في جنوب السودان ، تم تفويض اللجنة أيضًا بجمع الأدلة والحفاظ عليها وإتاحتها لآليات العدالة الانتقالية ، بما في ذلك المحكمة المختلطة لجنوب السودان التي سيتم إنشاؤها بموجب الفصل 5 من اتفاق السلام المنشط في جمهورية جنوب السودان. 2018.

و ستقدم المفوضية تقريرها المقبل عن حالة حقوق الإنسان في جنوب السودان إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في مارس 2022 ، في جنيف ، سويسرا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.