الصحفيون السودانيون يشرعون في تأسيس نقابة مهنية بعد غياب 32 عاماً

0 69

الخرطوم ــ السودان نت

 

بدأ الصحفيون السودانيون، امس الثلاثاء، خطوات عملية لتأسيس نقابة مهنية بعد غياب دام نحو 32 عاما.

وتوحدت ثلاثة أجسام صحفية، ووقعت امس الثلاثاء إعلان مشترك لإستعادة النقابة، شمل إعداد مسودتي “النظام الأساسي وميثاق الشرف الصحفي، والجدول الزمني لإجراءات ما قبل الجمعية العمومية، على أن تعرض جميع المواثيق على الجمعية العمومية المنتظر عقدها في مارس المقبل”.

وقال الصحفيون حسب “الإعلان المشترك” إن الخطوة تأتي “تأكيداً للحرص على إستعادة الحريات عبر بناء نقابي يعضض مسار إسترداد الإنتقال الديمقراطي ومقاومة التوجهات الشمولية والإنقلابية ودحرها وهزيمتها”.

كما تأتي الخطوة بحسب الاعلان الموقع، إقرارا بأهمية نقابة الصحفيين ودورها في تطوير المهنة وحمايتها والعاملين فيها بما يجعلها قادرة على أداء دورها ومهامها كسلطة رابعة، وتوفير ظروف عمل وتأهيل وتطوير أفضل لكل الصحفيات والصحفيين.

وتعهد الصحفيون بتعزيز وضمان مشاركة وتمثيل الصحفيات السودانيات في النقابة ومؤسساتها المختلفة بما لا يقل عن أربعين في المائة من مؤسسات النقابة المنتخبة.

وأكدوا التصدي المشترك الصارم تجاه أي شكل من أشكال التغول على الحريات أو التضييق على الصحفيين بكافة سبل المقاومة المتاحة وتعرية وفضح أي من تلك الممارسات القمعية.

كما تعهدوا بالعمل المشترك من أجل إيجاد نقابة مهنية قادرة وفاعلة على الدفاع عن حقوق منسوبيها وتحفظ حقوقهم المادية وتوفر الحماية من الاستغلال أو التضييق عليهم في العمل.

وستعمل النقابة حين انتخابها على وضع شروط خدمة ولائحة أجور موحدة، بجانب عملها على رفع قدرات عضوية النقابة عن طريق البرامج التدريبية بما يضمن تطور المهنة والعاملين فيها.

وكانت آخر نقابة للصحفيين السودانيين في الفترة من 1986 – 1989م حيث قام نظام البشير السابق بحلها أسوة بكل النقابات المهنية والعمالية، عقب استيلائه على السلطة بالانقلاب العسكري.

واستعاض نظام البشير بما عرف بالاتحادات المهنية بديلة للنقابات، حيث ظلت محل اتهام دائم بتبعيتها للنظام الحاكم الذي يسيطر عليها عبر كوادره.

 

وتأخر الصحفيون السودانيون عن تشكيل نقابتهم لأكثر من عامين بعد سقوط نظام البشير، في نيسان/أبريل 2019، لاختلافات قسمتهم إلى ثلاث مجموعات كل منها تريد تأسيس النقابة على طريقتها.

ووصف الصحفي فيصل الباقر الذي قاد مبادرة لتوحيد المجموعات الثلاث، توقيع الإعلان المشترك “باليوم التاريخي في مسيرة الصحفيين لاستعادة حقهم في تكوين النقابة رغم اختلاف المواقف التي انتهت بتقديم الاستراتيجي على التكتيكي”.

ودعا في كلمته خلال حفل التوقيع إلى مواصلة الجهود وصولاً لعقد جمعية عمومية تمكن الصحفيين والصحفيات من انتخاب ممثليهم في النقابة الحرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.