هجرة الوقواق وتغريد الكروان

0 157

كتب: طلحة جبريل

.

أتطرق اليوم إلى موضوع أثار اهتمامي منذ سنوات، وهي هجرة طيور”الوقواق” من شمال أوربا إلى إفريقيا خلال الشتاء، ثم عودتها من جديد في بدايات الصيف.
في هذا الصدد أطلقت “الجمعية البريطانية للطيور” قبل أيام نداء من أجل البحث عن طيور وقواق انتقلت إلى غرب وشمال غرب افريقيا، أي المغرب والمنطقة المجاورة ، في هجرة العودة.
كان علماء بريطانيون بادروا قبل سنوات متابعة هجرة طيور الوقواق، التي عادة ما تهاجر إلى إفريقيا وتعود صيفا إلى بريطانيا.
أطلقت تلك الطيور نحو أفريقيا بعد أن ثُبت في جسم كل طائر قطعة معدنية ترسل إشارات منتظمة إلى قمر صناعي وتشحن القطعة عبر أشعة الشمس . وكان واحد من هذه الطيور في رحلته جنوباً قد هبط في جنوب الدارالبيضاء .
أنتقل إلى مسألة لصيقة.
قبل سنوات طويلة كان عمال مناجم الفحم يحملون معهم طائر الكناري المغرد الى داخل المناجم.
كان الغرض من ذلك معرفة مدى نظافة أو تلوث الهواء داخل المنجم.
إذا غرد الكناري داخل المنجم يعرف العمال أن الهواء ما يزال نقياً، وعندما يصمت يدركون أن هواء المنجم تلوث لذلك يغادرونه قبل أن يختنقوا.
حين يهاجر طائر الكناري من الشمال إلى الجنوب، يقطع في بعض الاحيان قرابة 600 كيلومتراً، للبحث عن الدفء لكن عندما لا يفعل ذلك، هذا يعني أن الأحوال المناخية ليست على مايرام.
معظم هذه الطيور قبل ان تتراجع هجرتها جنوباً خاصة في موسم الخريف الماطر والبارد في الشمال الاوربي، كانت تسير عبر ممر طيران يمر فوق طنجة ثم يتجه جنوباً نحو “مولاي بوسلهام” ومنها إلى “سبخة المهدية” التي تعد واحدة من أهم المناطق التي تجتذب الطيور المهاجرة في العالم.
في عام 1961 صنف المكتب العالمي لدراسة الطيور النادرة بحيرة المهدية، واحدة من بين أهم المناطق الرطبة التي تجتذب الطيور المهاجرة.
في عام 1991، تردد اسم “المهدية” في أرجاء العالم، إذ شهدت البحيرة حدثاً مثيراً.
زار وقتها فريق من “الجمعية الملكية البريطانية للطيور” البحيرة، وشاهد ذلك الفريق واحداً من أندر الطيور في العالم والذي يرجح انه إنقرض الآن، وهو طائر الكروان وله صوت من أعذب أصوات الطيور المغردة. طائر لا يشدو الا إذا سمع خرير المياه وكان كل ما حوله مخضراً.
قيل يومها إن طائر الكروان الذي يعيش قرب مستنقعات سيبيريا ويهجرها في الخريف حين تتهاطل الثلوج، لم يتبق منه سوى مائة طائر وصلت ثلاثة منها الى بحيرة المهدية، وجذب الخبر فضول عدد من السياح جاؤوا إلى المنطقة يمنون النفس بالتقاط صورة لا تقدر بثمن لطائر نادر.
يا لها من هواية.
********
طائر الوقواق أسرع طائر مهاجر، وأسفل طائر الكناري من أندر الطيور وأعذبها صوتاً

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.