صحيفة أمريكية.. واشنطن تضغط لطرد (فاغنر) من السودان

0 67

قالت صحيفة (ناشيونال) الأمريكية إن الولايات المتحدة تزيد من الضغط على حلفائها في الشرق الأوسط لإقناع كل من السودان وليبيا الغارقتين في الفوضى إلى طرد مجموعة فاغنر الروسية من أراضيهما.

وكان قد فرضت الولايات المتحدة عقوبات جديدة على مجموعة فاغنر في الأشهر الأخيرة بسبب دورها المتسع في حرب روسيا على أوكرانيا.

وكشفت الصحيفة أنه وفقاً لأكثر من عشرة من المسؤولين الليبيين والسودانيين والمصريين، طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تعمل منذ شهور مع القوى الإقليمية مصر والإمارات العربية المتحدة للضغط على القادة العسكريين في السودان وليبيا لإنهاء علاقاتهم مع مجموعة فاغنر.

وقال مسؤول حكومي مصري كبير للصحيفة له معرفة مباشرة بالمحادثات “إن مجموعة فاغنر تذكر في قمة كل واجتماع مع المسؤولين الأمركيين”، وأضاف: “كان دور المجموعة في ليبيا والسودان أساسياً في المحادثات بين مدير وكالة الاستخبارات المركزية وليام بيرنز والمسؤولين في مصر وليبيا في يناير”.

وقال مسؤولون مصريون إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن ناقش قضية مجموعة فاغنر الروسية مع الرئيس عبد الفتاح السيسي في رحلته أواخر يناير إلى القاهرة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بعد أسابيع من الزيارات اعترف بيرنز في خطاب الخميس الماضي بجامعة جورج تاون في واشنطن أنه بعد سفره مؤخراً إلى إفريقيا، كان قلقاً بشأن تأثير فاغنر المتزايد في القارة.

وقال :”هذا تطور غير صحي للغاية ونحن نعمل بجد لمواجهته”.

وقال مسؤول مصري لصيق بالمحادثات إن بيرنز وبلينكن دعيا حكومة السيسي إلى المساعدة في إقناع جنرالات السودان الحاكمين وليبيا لإنهاء تعاملاتهم مع فاغنر، لافتاً إلى أن رئيس المخابرات المصرية عباس كامل ناقش المخاوف الغربية تجاه المجموعة مع رئيس مجلس السيادة السوداني الجنرال عبد الفتاح البرهان خلال زيارته للخرطوم الشهر الماضي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.