حزب الأمة يحذر من إعلان طرفي الصراع تكوين حكومة تخصهما

0 87

الخرطوم _ السودان نت 

حذر حزب الأمة القومي من إعلان طرفي الصراع الجيش والدعم السريع تكوين حكومة تخصهما، ودعا الحزب في بيان باسم رئيس الحزب المكلف فضل الله برمة ناصر، كل القوى الوطنية ومنظمات المجتمع المدني وقوى الثورة وجماهير الشعب السوداني إلى الاصطفاف الموحد لرفض استمرار هذه الحرب والوقوف سدا منيعا ضد مخططات النظام البائد الساعية لتقسيم البلاد.

وطالب رئيس الحزب المكلف فضل الله برمة ناصر، قادة القوات المسلحة والدعم السريع بالتحلي بالمسؤولية الوطنية واتخاذ الخطوات الشجاعة والضرورية التي تحفظ كرامة الإنسان السوداني بالإقبال الجاد والعاجل على طاولة التفاوض عبر منبر جدة من أجل إيقاف الحرب اللعينة والاتجاه نحو الحل السلمي لتجنيب البلاد مزيدا من الدمار، كما نناشد المجتمع الدولي بتكثيف التواصل والضغط من أجل وقف محاولات تقسيم البلاد.

وقال برمة، إن محاولة تشكيل حكومة تصريف أعمال في بورتسودان هو أمر حذرنا منه سابقا ونحذر منه الآن ونؤكد على رفضنا له لأن هذه الخطوة ستؤدي إلى انقسام البلاد وانزلاقها نحو الحرب الأهلية مع استمرار الاستقطاب الحاد على أسس جهوية وقبلية واستشراء خطاب الكراهية، يحفزه ويقوم عليه منسوبون من الطرفين. كما أن الحديث الذي أدلى به السيد حميدتي يسير في اتجاه رد الفعل بتكوين حكومة أخرى مما يفاقم سوء الأوضاع. هذا التصعيد في حد ذاته مستنكر من الجانبين؛ لأنه يرسخ لخطوات انقسام الوطن ويطبع التعاطي مع التلاعب بوحدة تراب الوطن. ويعتبر تعريض بوجود الصوان الوطن الواحد. وهو ما لا يمكن التهاون فيه.

وأضاف البيان، إن الأوضاع اليوم في بلادنا باتت أكثر تعقيدا وخطورة مع استمرار هذه الحرب العبثية وآلاتها قتل المدنيين وتعويق الجهود الإنسانية والدمار، وفي الوقت الذي نطالب بوقف هذه الحرب ونعمل على محاصرتها برزت أصوات من الجماعات الداعمة للفريق البرهان تدعو لتشكيل حكومة تصريف أعمال في بورتسودان، وتشكل التصريحات الخطيرة التي رد بها الفريق حميدتي تطورا خطيرا في مسار الحرب.

وطالب برمة، كل ربوع الوطن الحبيب بكافة مكوناتهم الاجتماعية وعلي رأسهم الإدارات الأهلية والقيادات المجتمعية بعدم الانجرار خلف الدعوات الساعية لتوسيع رقعة الحرب والحفاظ على التماسك الاجتماعي ونبذ خطابات العنصرية والجهوية وتفويت الفرصة على المتربصين بأمن وسلامة الوطن ووحدته.

وكشف برمة، أن حزب الأمة القومي سيواصل جهوده الحثيثة بالتواصل مع كافة الأطراف السودانية لبناء الجبهة المدنية لإيقاف الحرب والعمل على المحافظة على اللحمة الوطنية وبذل الجهود المتصلة مع الأطراف الدولية وطرفي الحرب من أجل استعادة الاستقرار في بلادنا.

واكد، على أهمية أن تضطلع القوى المدنية بدورها في المشاركة في خطوات إنهاء الحرب وعدم ترك الفراغ لطرفيها للتجارب والاستقطاب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.