رئيس البعثة الأممية: الفترة الانتقالية يجب أن تكون محدودة وأن تفضي الي إنتخابات نزيهة

0 57

الخرطوم ــ السودان نت

 

قطع رئيس البعثة الأممية بالسودان فولكر بيريتس ، بمحدودية الفترة الانتقالية وضرورة تقيدها باطار زمني لانجاز مهامها المعلومة والمحددة.

وقال في حواره بمجلة المجلة “هناك اتفاق عريض للغاية في هذا البلد، لا يضمّ فقط أولئك الذين وقّعوا الاتفاق السياسي الإطاري بل يتعدّاهم إلى سواهم، على أن الفترة الانتقالية يجب أن تكون محدودة، ولا يمكن أن تكون مفتوحة” .

وأكد فولكر ، أن الفترة الانتقالية يجب أن تفضي إلى الانتخابات ، وأن وتُتَوَّج بها في خلال إطار زمني لا يتعدي العاميين ، خلافا لما نادت به بعض القوي السياسية بأن تكون في ستة أشهر أو اثني عشر شهرا ، وقال “بصفتي ممثلا للأمم المتحدة، أقول إنني لا أستطيع أن أؤيد هذا الرأي لأننا نعلم أنه إذا قمنا بذلك في غضون ستة أشهر أو اثني عشر شهرا، فلن نكون قد أنجزنا فروضنا – لا نحن الدوليين ولا السودانيون – لإجراء انتخابات ذات صدقية. أنت بحاجة إلى لجنة انتخابية معدلة وقانون مفوضية الانتخابات، وقانون الانتخابات، وقانون الأحزاب السياسية، وتحتاج الأحزاب إلى عقد مؤتمراتها وإجراء حملات انتخابية والتواصل مع الناس. يجب أن يكون لديك أساس إحصائي، إن لم يمثل كامل التعداد، فعلى الأقل الجزء الأول من التعداد. عليك أن تعرف كيف وأين سيصوّت النازحون، على سبيل المثل. لا يمكنك فعل ذلك في ستة أشهر. إذا كنت ترغب في إجراء انتخابات ذات صدقية، أعتقد أن الفترة الانتقالية لمدة عامين لا تزال طموحة، ولكن يمكن القيام بها “

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.