خبراء بالأمم المتحد ؛”التجويع المتعمد هو جريمة ضد الإنسانية”.

0 34

أدان خبراء الأمم المتحدة المستقلون، الخميس، الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة، محذرين من أنه سيؤدي إلى “أزمة إنسانية حادة”.

وقال الخبراء الأمميون، في بيان، إننا “ندين حجب الإمدادات الأساسية مثل الغذاء والماء والكهرباء والأدوية، فمثل هذه الأعمال ستؤدي إلى حدوث أزمة إنسانية حادة في غزة، حيث يتعرض سكانها الآن لخطر المجاعة الذي لا مفر منه”.

وأضاف البيان أن “التجويع المتعمد هو جريمة ضد الإنسانية”.

وتابع الخبراء قائلين: “ندين بشدة أيضًا الهجمات العسكرية الإسرائيلية العشوائية ضد الشعب الفلسطيني المنهك بالفعل في غزة، والذي يضم أكثر من 2.3 مليون شخص، نصفهم تقريبًا من الأطفال”.

ولفت البيان أن “سكان غزة عاشوا في ظل حصار غير قانوني لمدة 16 عامًا”.

وشدد الخبراء على أن “الهجمات الإسرائيلية ترقى إلى مستوى “العقاب الجماعي”.

وقالوا: “لا يوجد أي مبرر للعنف الذي يستهدف المدنيين الأبرياء بشكل عشوائي، سواء من جانب حركة حماس أو القوات الإسرائيلية”.

​​​​​​​وأضافوا أن “هذا محظور تمامًا بموجب القانون الدولي ويرقى إلى مستوى جريمة حرب”.

ومنذ السبت، أعنلت إسرائيل تشديد الحصار على قطاع غزة وقطع الكهرباء والوقود ومنع إدخال المواد الغذائية والوقود والمساعدات له، فيما طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إسرائيل الاثنين، باحترام القانون الدولي الإنساني، والسماح لمنظمته بتأمين المساعدات للاستجابة لحاجات القطاع.

وتواصل المقاتلات الحربية الإسرائيلية، الخميس، شن غاراتها على مناطق متفرقة من قطاع غزة لليوم السادس على التوالي، أسفرت عن دمار هائل بالمقدرات المدنية وخسائر كبيرة بالأرواح ونزوح مئات الآلاف من السكان.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.