روسيا والسودان : تعاون جديد في قطاع النفط والغاز

علاقات إقتصادية تفرضها أجندة أمنية

0 49

تحليل سياسي

موقع السودانت

قال مدير إدارة التعاون الدولي التابعة لوزارة الطاقة في الاتحاد الروسي ديمتري سيمينوف ، إن روسيا تناقش مع السودان توسيع التعاون في قطاع النفط بما يتجاوز عملية الإنتاج ، وهي مستعدة للعمل معه على تقنيات تعزيز استعادة النفط، واستخدامات الغاز المرتبط به، وتكرير النفط، والكيمياء البترولية . .
وأعرب وزير الطاقة بالإنابة في السودان محمد عبدالله ، عن استعداد بلاده للتعاون مع روسيا , مؤكدا بداية المفاوضات مع الشركات الروسية، لا سيما شركتي روسنفت وزاروبيجنفت , وأشار الوزير السوداني إلى أن العديد من الشركات الروسية تعمل في مجال الغاز والنفط ، مبديًا استعدادهم من أجل المزيد من التعاون في إنتاج النفط و تطوير البنية التحتية .

خلاصة :
تتماشي تصريحات المسؤولين الروسيين والسودانيين مع رغبة البلدين في تمتين العلاقة بينهما ، فروسيا تطمح في تجذير وجودها في السودان , الذي يعتبر البوابة الرئيسة لأفريقيا , الي جانب إيجاد موطئا لترسانتها البحرية علي ساحل البحر الاحمر ، من الجانب الآخر ، الحكومة العسكرية السودانية المنبثقة من النظام القديم لا تثق كثيرًا في الوعود الامريكية ، وتعمل دائمًا علي إبقاء الورقة الروسية علي طاولة التفاوض ، بالإضافة للعلاقات الطيبة بين روسيا وقائد قوات الدعم السريع ( الشريك القوي للعسكر ) والذي يجهر بصداقته مع موسكو .
العلاقات الروسية السودانية إبان فترة النظام السابق اتسمت بالمتانة وذلك من خلال الاستثمار في قطاعي الذهب والبترول دون الاهتمام بقرارات المقاطعة والعزلة الدولية , واحتماء النظام بحق الفيتو الروسي ، وهو ما يعول عليه العسكر في حال تعارض مصالحهم مع السيناريو الدولي للحل السياسي في السودان .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.