مقتل 7 أشخاص وجرح 3 برصاص مليشيا مسلحة بجنوب دارفور

0 61

قتل سبعة أشخاص وأصيب ثلاثة آخرون بجروح وصفت بالخطيرة، برصاص مليشيا مسلحة ترتدي زياً عسكرياً، بمحلية قريضة بولاية جنوب دارفور.
وقال المتحدث باسم المنسقية العامة لمعسكرات النازحين واللاجئين، آدم رجال، إن الحادثة وقعت جنوب محلية قريضة حينما هاجمت مليشيا مسلحة ترتدي زياً عسكرياً وتمتطي حصيناً، موتر تكتك،يقل مواطنين عائدين من سوق “صقر” الأسبوعي، مما أدى إلى مقتل 7 أشخاص وإصابة ثلاثة آخرين بجروح خطيرة. وأكد فتح بلاغ بالحادث في مركز شرطة قريضة، بينما نقل الجرحى والقتلى إلى مستشفى قريضة، قبل مواراة جثامينهم الثرى.
والقتلى هم: «يعقوب حماد جفال (30) عاماً، حماد إبراهيم صالح (50) عاماً، عبدالله عبدالرحيم خاطر (31) عاماً، فتحية حسن محمد عثمان (45) عاماً، إبراهيم آدم إبراهيم مهاجر (30) عاماً، الضيف آدم أبكر (60) عاماً، عبدالعزيز آدم حسن (31) عاماً» بينما الجرحى هم: أحمد شقف (50) عاماً، أبوالفتح الصادق محمد حران (22) عاماً، سائق موتر تكتك، مجاهد عبدالكريم سليمان (19) عاماً.
وقال رجال إن الهجمات التي تشنها المليشيات المسلحة، تأتي بدعم من بعض أطراف داخل الحكومة الانتقالية، كما أنها خلفت وضعاً إنسانياً مأساوياً، خاصة في مدينة الجنينة، ومعسكر كلمة، ومحلية قريضة، حيث فر النازحون في الجنينة إلى المرافق الحكومية للاحتماء بها، بعد أن نهبت المليشيات ممتلكاتهم وأحرقت منازلهم.
وطالبت المنسقية العامة لمعسكرات النازحين واللاجئين، مجلس الأمن الدولي، والاتحاد الأفريقي، بتنفيذ كل القرارات التي صدرت ضد السودان طوال السنوات الماضية، واتخاذ تدابير ملموسة وحاسمة وفورية لحماية النازحين والمدنيين في إقليم دارفور، كما طالبت بالقبض على الجناة وتقديمهم إلى العدالة فوراً، لانصاف الضحايا، وعدم إفلات المجرمين من العقاب، حتى لا يستمر نهج النظام البائد في الوضع الجديد.
وقبل يومين قتل شخصان من نازحي معسكر كلمة قرب نيالا بجنوب دارفور، حينما هاجمت مليشيات مسلحة، للمرة الثانية خلال 24 ساعة، معسكر النازحين،واتهمت المنسقية العامة لمعسكرات النازحين والي جنوب دارفور بالوقوف وراء المليشيا المسلحة.
والأسبوع الماضي تعرضت سيارة إسعاف تابعة لمنظمة أطباء بلا حدود، للنهب، حينما كانت متوجهة من “روكيرو” إلى مستشفى الفاشر في دارفور. وقالت المنظمة إن جميع متعلقات الركاب سُرقت، من بينهم امرأة حامل أُحيلت إلى المستشفى لتلقي العلاج في حالات الطوارئ، وتُركوا على جانب الطريق في مكان بعيد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.