روسيا وأوكرانيا: بوتين يعلن اعتراف روسيا رسمياً باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك عن أوكرانيا

0 79

السودان نت ــ وكالآت

 

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعتراف بلاده باستقلال المنطقتين الانفصاليتين في أوكرانيا، دونيتسك ولوغانسك، ووقع على مرسومين باعتراف روسيا بالجمهوريتين، طالبا من مجلس الدوما الاعتراف الفوري بهذا القرار ودعم الجمهوريتين.

وأعلن البيت الأبيض أن واشنطن ستفرض عقوبات على أي أفراد أو كيانات تتعامل مع المنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا.

وفي كلمة للشعب الروسي، أكد بوتين أن أوكرانيا ” جزء لا يتجزأ من تاريخ روسيا”، وأعلن قرار الاعتراف باستقلال دونيتسك ولوهانسك جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، مؤكدا أن القرارات المتخذة لحفظ الأمن الروسي.

وقال بوتين في الخطاب، إن الزعيم الشيوعي السابق جوزيف ستالين، حرر أوكرانيا ومنحها بعض الأراضي لتشكيل دولتها.. وهي جزء لا يتجزأ من تاريخنا.

ووقع الرئيس الروسي خلال الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك اتفاقات تعاون وصداقة مع المنطقتين الانفصاليتين الأوكرانيتين المدعومتين من موسكو.

وكان بوتين عقد اجتماعا طارئا لمجلس الأمن القومي الروسي، بحث فيه آخر التطورات السياسية والعسكرية المتعلقة بالأزمة الأوكرانية، وكشف الرئيس الروسي عن أنه سيتخذ قرارا بشأن الاعتراف بانفصال إقليمي لوهانسك ودونيتسك عن أوكرانيا.

 

إدانات غربية

ودان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ اعتراف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمنطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا، قائلاً إن الخطوة تمثل انتهاكاً لاتفاقيات وقعت موسكو عليها.

وقال ستولتنبرغ في بيان “أدين قرار روسيا الاعتراف بـجمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوهانسك الشعبية المعلنتين من جانب واحد. يقوّض ذلك بشكل إضافي سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها ويضعف الجهود الرامية لحل النزاع وينتهك اتفاقيات مينسك التي تُعد روسيا طرفاً فيها”.

وشدد بوتن، خلال خطابه للشعب الروسي، على أن روسيا قدمت بشكل دائم مساعدات لشركائها في رابطة الدول المستقلة من الاتحاد السوفييتي، ومن بينها أوكرانيا.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن روسيا تحملت مسؤولية جميع ديون دول الاتحاد السوفيتي، مؤكداً أن المساعدات التي قدمتها روسيا لأوكرانيا منذ العام 1991 وصلت إلى أكثر من 150 مليار دولار.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن اعتراف روسيا باستقلال دونيتسك ولوهانسك يعتبر انتهاكا لوحدة أراضي أوكرانيا.

وأضاف جونسون، خلال مؤتمر صحفي، أن الاعتراف الروسي يشكل “تنصلا من عملية واتفاقيات مينسك” التي أبرمت في عام 2015بعد ضم روسيا لجزيرة القرم من أوكرانيا.

وطلب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي لبحث الأزمة الأوكرانية.

وأعلن قصر الإليزيه أن ماكرون دان اعتراف موسكو بالانفصاليين الأوكرانيين وطالب بـ”عقوبات أوروبية محددة الأهداف”.

وكان ماكرون قد عقد اجتماعا مع مجلس الأمن والدفاع الوطني في فرنسا. وجاءت هذه الدعوة كرد فعل لاعتراف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بجمهوريتي دونيتسك ولوهانسك في شرق أوكرانيا.

وكان بوتين أعلم المستشار الألماني أولاف شولتس بنيته الاعتراف بالجمهوريتين وذلك خلال اتصال هاتفي جرى بينهما.

كما قالت رئيسة المفوضية الأوروبية إن هذا الاعتراف خرق للقانون الدولي وسيادة أوكرانيا، فيما توعد الاتحاد الأوروبي برد حازم على ما قامت به موسكو.

وكان زعيما المنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا دعا الرئيس الروسي إلى الاعتراف باستقلالهما وإقامة “تعاون دفاعي” معهما.

 

تفكك الشيوعية

شكك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في تمتع أوكرانيا بمقومات الدولة ، في خطاب متلفز وجهه إلى الأمة الروسية.

ووصف بوتين أوكرانيا بأنها دولة أقامتها روسيا إبان حكم الزعيم الشيوعي فلاديمير لينين ، مضيفاً أن تماثيل لينين تم تدميرها هناك كعلامة على ” تفكك الشيوعية “، مشيرا إلى تمزق المعالم الشيوعية منذ الإستقلال.

وقال بوتين ” نحن مستعدون لنكشف لأوكرانيا المعنى الحقيقي لتفكك الشيوعية “.

وأضاف بوتين إن أوكرانيا لم يكن لديها أبدا “دولة حقيقية” وإنما قامت باستنساخ نماذج لإنشاء دولة قومية.

وزعم بوتين أن القوميين والمتشددين الذين زجوا بالبلاد إلى طريق مسدود هم من يطلقون النار الآن ويخضعون لسيطرة الغرب.

وأضاف أن الفساد والصراع على السلطة بين القلة الحاكمة (الأوليغاركية) ذات النفوذ السياسي يمنعان سكان الجمهورية السوفيتية السابقة من تحسين معيشتهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.