نقابة الصحفيين: مقتل مصور في تلفزيون السودان علي يد قوات الدعم السريع

0 149

الخرطوم _ السودان نت

 

كشفت نقابة الصحفيين عن العثور على المصور الصحفي عصام حسن مرجان ميتاً في منزله بحي بيت المال بأمدرمان. وأوضحت النقابة في تقريرها للنصف الثاني من يوليو الماضي الذي صدر يوم الثلاثاء إن ابنه حسن افاد بأن المصور في تلفزيون السودان عصام مرجان قتل بإطلاق رصاصتين احداهما في الرأس اطلقتها عليه مجموعة من قوات الدعم السريع عندما رفض اخلاء منزله الذي يسكنه مع اسرته، وتمت مواراة جثمانه في فناء منزله.

واشار التقرير إلى اعتقال الصحفي ناصر النور من قبل قوات الدعم السريع والاعتداء عليه بالضرب والتعذيب. كما تعرضت الصحفية نادية بلال بولاية شرق دارفور للملاحقة من قبل قوات الدعم السريع والوصول الى بيت ذويها في مدينة الضعين وتهديدها بالقتل والاغتصاب على خلفية مواد صحفية وافلام انتجتها عن عدد من المواقع بدارفور. بجانب تعرض الصحفية سمر سليمان والصحفي الصحفي محي الدين جبريل للتهديد عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

واشار التقرير إلى تعرض منازل خمسة صحفيين في الخرطوم للاقتحام والنهب بجانب سرقة سيارة أحد الصحفيين .

وأكدت النقابة إن الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون لا تزال منطقة نزاع وساحة معركة بين طرفي الصراع ما يعرض مكتبتيها الصوتية والمرئية للتلف وجميع الاجهزة والأستوديوهات الموجودة في الهيئة كما يصل التهديد إلى القنوات التلفزيونية المجاورة للمبنى وهي قناة الخرطوم وقناة الخرطوم الفضائية وقناة النيل الازرق.

واشار التقرير إلى احتلال إذاعة الدانقا صوت السلام من قبل قوات الدعم السريع وتحويلها إلى ثكنة عسكرية.

وقال الكاتب الصحفي طاهر المعتصم لراديو دبنقا إن نقابة الصحفيين ظلت تصدر تقريراً نصف شهري لأوضاع الصحافة والصحفيين منذ اندلاع الحرب في ابريل الماضي.

وأوضح حرية الصحافة يدحض الشائعات وخطاب الكراهية، وأكد وقوف الصحفيين ضد الحرب مع السلام مشيراً غلى تأثير الحرب على المدنيين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.