مؤسسات ومنظمات صحفية تطالب طرفي الحرب في السودان بالوقف الفوري للقتال

0 109

طالبت (17) مؤسسة ومنظمة صحفية طرفي الصراع في السودان ( الجيش والدعم السريع ) الوقف الفوري للقتال وكافة أشكال الاعتداءات على الصحفيين وضمان سلامتهم والمقار والمعدّات وجميع وسائل الصحافة والإعلام.
وشددت في بيان مشترك بعدم التعرض لمقرات المؤسسات الصحفية والإعلامية ، السماح للصحافة الأجنبية والمراسلين الأجانب بالدخول إلى البلاد وتغطية ما يجري دون قيود
وطالبت المؤسسات والمنظمات وبمبادرة من راديو وتلفزيون  دبنقا ، وبالشراكة مع نقابة الصحفيين السودانيين، وصحفيون لحقوق الإنسان( جهر) القوى المدنية السودانية بتبني قضية الإعلام الحر والمستقل كقضية تهم المجتمع المدني، والضغط على طرفي الصراع للكف تماما عن التعرض للصحفيين  خلال تغطياتهم الصحفية، وتحركاتهم الميدانية .
 وشدد البيان علي ضرورة التحقيقي في الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين ، والبحث عن السبل والوسائل التي تضمن حماية وسلامة الصحفيين  الذين ما زالوا يعملون فى السودان أو الذين فروا من مناطق الحرب.
ودعا البيان المشترك ،جميع الصحفيين والمؤسسات الإعلامية والإلتزام الصارم بالمهنية ومحاربةانتشار الشائعات والتضليل الإعلامي.
 وأكد البيان المشترك ،إن تغييب الصحافة السودانية الوطنية، المهنية أفسح المجال  لملء الفراغ ، بتغطيات إعلامية متحيزة، ذات أجندات خارجية، تجعل من التغطية الإعلامية والصحفية  للحرب  غير مكتملة، ومضللة، لا تعكس الواقع بصورة صادقة.
وطالب البيان ،المجتمغ الدولي للضغط على الأطراف المتحاربة لاحترام القانون الدولي الإنساني، وضمان حرية الصحفيين والصحفيات في القيام بعملهم
 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.