نبيل أديب: قانون إزالة التمكين به مخالفات مع الوثيقة الدستورية ويحتاج للإصلاح

0 39

قال رئيس اللجنة القانونية بقوى الحرية والتغيير، نبيل أديب، إن هناك مشكلة في القانون الذي أنشأ لجنة إزالة التمكين واسترداد الأموال المنهوبة ويحتاج الى إعادة نظر وبه مخالفات مع الوثيقة الدستورية ويحتاج للإصلاح.
واشار إلى أنهم في حاجة لعمل هذه اللجنة ولا بد من وضعها في إطار دستوري وقانوني، مشيرًا الى أن مصادرة الأموال اختصاص قضائي لا جدال فيه ولا يجوز للجنة أن تصادر الأموال وكل قراراتها خاضعة للاستئناف بعد أن يتم إنشاء لجنة الاستئناف، لافتًا إلى أن ما تقوم به اللجنة هو عمل المدعي العام. وتوقع أن يتم تعيين مدعي عام خاص بجرائم النظام السابق ليكون مدخلاً صحيحاً لإصلاح قانوني في اختصاصات هذه اللجنة بالإضافة لإنشاء قانون مفوضية الفساد.
وكشف رئيس لجنة التحقيق أحداث فضّ اعتصام القيادة العامة، نبيل أديب، عن استقالة اثنين من أعضاء لجنته، نتيجة للهجوم والإساءة التي تعرضا لها، مشيرًا إلى أن ذلك أثّر على سير العمل بعد أن تبقى باللجنة 5 أعضاء.
وأوضح في برنامج (حديث الناس) بقناة النيل الأزرق، أن لجنته استمعت الى 3.000 شخص قدموا للجنة من تلقاء أنفسهم وتم استدعاء حوالي 500 شخص آخرين للتحقيق معهم.
وأكد اديب أنه لم تمارس عليهم أي ضغوطات من أشخاص ذوي سلطة، وإنما ضغوطات سياسية من جهات تستخدم حسابات وصفحات وهمية على الفيسبوك يريدون أن يفقد الناس الثقة في اللجنة.
واتّهم جهات – لم يسمها – تعمل على تشويه صورة اللجنة وتفبرك تصريحاتها، منوهاً إلى أن هنالك بعض المحسوبين على الحرية والتغيير يعتقدون أن هنالك تباطؤاً وتأخيراً في عمل اللجنة، وانتقد الهجوم الكثيف على اللجنة.
ووصف أديب، ملف العدالة في السودان بأنه (تعبان) وليس بخير ويحتاج الى إعادة تأهيل، موضحًا أن البلاد بدون محكمة دستورية لأكثر من سنة ونصف.
وكشف في حديثه لبرنامج (حديث الناس) بقناة النيل الأزرق، أنه لم يكن يعلم بحجم المهمة الموكلة اليه، وكان يعتقد أن المسألة ستكون أسهل كثيراً مما هي عليه الآن، مشيراً الى أنها قضية معقدة وحجمها كبير.
وفي سياق منفصل، أوضح أديب بصفته رئيس اللجنة القانونية بالحرية والتغيير، ان إقالة رئيسة القضاء تمثل مخالفة دستورية لا جدال فيها وفعل خاطئ، مشيرًا إلى انهم في اللجنة القانونية جلسوا مع المرشحين الجدد لشغل منصب رئيس القضاء وقدموا لهم النصح، منتقداً تأخر اكتمال أجهزة الفترة الانتقالية، قائلاً: “إنهم تحدثوا كثيراً في هذا الخصوص حتى تعبوا من الكلام” على حد وصفه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.