ولاة ولايات دارفور يجتمعون بحاكم الاقليم في زالنجي

0 56

 

إنعقد اليوم في مدينة زالنجي حاضرة ولاية وسط دارفور الاجتماع الخامس لولاة الولايات الخمسة، وذلك بدعوة من  حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي .

وتداول الاجتماع بند الوضع الامني والتحديات التي تواجه الإقليم  الي جانب للترتيبات الأمنية وضرورة تنفيذ العمل فيما تبقى بمراكز التجميع في كل من نيالا وزالنجي والجنينة.
وأوصي الاجتماع بضرورة تأمين الموسم الزراعي وتفعيل قانون المزارع والراعي في جميع الولايات ومعالجة كل القضايا المتعلقة بالمراحيل والمسارات قبل بداية الموسم الزراعي بالتنسيق مع رجال الادارة الاهلية،

وثمن الاجتماع مجهودات الإدارة الأهلية في تحقيق المصالحات والسلم الاجتماعي ،  وتم التأكيد على اهمية محاربة الظواهر السالبة على رأسها جمع المواتر والاسلحة البيضاء.
وفيما يتعلق بالأوضاع الإنسانية وشئون النازحين تمت مناقشة ضرورة الاسراع في خلق ظروف العودة بعد توفير الأمن والسكن وتأمين القرى.
وفي جانب التنمية ناقش المجتمعون ضرورة إنشاء الطرق والكباري والصناعات المختلفة بالمجهودين الإقليمي والولائي و الاتحادي ، والتأمين على أهمية قيام ملتقى استثماري في الاقليم لإستقطاب رؤوس الاموال الوطنية والاجنبية والتي تساهم في تطوير الإقليم بتحديد مشروعات حسب حوجة الاقليم .
وفي مجال التعليم تعرض الاجتماع الى ضرورة إنشاء مدارس نموذجية حكومية بها داخليات على مستوى الولايات لتحسين الاداء وربط أبناء الاقليم ببعضهم البعض.وفي مجال التعليم العالي أكد المجتمعون اهتمامهم بالبحث العلمي وحريته وذلك بغرض الاستفادة من الجامعات في تقديم البحوث والدراسات العلمية التي تساهم في تطوير الاقليم( برنامج زيرو قشّ) كنموذج.
كما ناقش المجتمعون أهمية الاهتمام بالثقافة بكل جوانبها وأبعادها بإعتبارها مدخلاً للسلام في الاقليم، وفي هذا الإطار تمت التوصية بضرورة قيام فضائية دارفور بدعم من كل الولايات ، حتى تكون الفضائية وجهاً مشرقاً ومشرفاً للاقليم .
أمن الاجتماع على عقد اجتماعات دورية بين الولاة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.